روابط للدخول

الفيس بوك: مواقع التواصل مع الاصدقاء وإنعاش العلاقات القديمة!


منذ بضعة سنوات اطلق شاب جامعي أمريكي موقعا على شبكة الانترنت ليحدث انقلابا في عالم التواصل بين الشباب وليتسع من ثم ليصبح وسيلة لاستعادة العلاقات القديمة والبحث عن زملاء الدراسة والعمل في سنوات خلت .
ويعتبر المختصون فكرة "الفيس بوك" بسيطة جدا، وخلاقة ، وهو ما يميز الجيل الثاني من خدمات الإنترنت الذي اتجه ليصبح شبكة اجتماعية فهو عبارة عن شبكة من العلاقات الاجتماعية التي تربط أصدقاء او معارف واقرباء بعضهم ببعض، مما اختصر المسافات والابعاد بين المشتركين واتاح لهم مشاركة زملائهم وأصدقائهم صورهم، وأخبارهم، ونشاطاتهم، وإدامة الإتصال .

مواقع التواصل الشخصي والجمعي ومنها " الفيس بوك" تيسّـر خطوات المشاركة ، فلا يطلب من الراغب بفتح صفحة خاصة به أكثر من أن يعرّف نفسه ، وقد يضع صورة له وإدراج ما شاء له من معلومات ، تخصصه ،عمره ،هواياته .. إلخ ويتوفر لديه اشبه بجدار لكتابة ما شاء من الافكار والمقترحات للاصدقاء او زائري الموقع الذين يَسمح لهم بدخوله. ويضع البعض في صفحته العديد من الصور او النشاطات والمقالات وحتى الافلام او التسجيلات الصوتية واية ملفات أخرى، وتتوفر الية دعوة الاصدقاء الذين تضيفهم أويضيفونك الى قوائم الاصدقاء، وبالتالي يستطيعون مشاهدة ملفك وكل ما تعرضه في مساحتك، بحسب ما تسمح لهم بالتحديد.

خلال بضعة سنوات تحولت مواقع التواصل والاصدقاء مثل " الفيس بوك"الى مساحة تقارب اجتماعي عوضت عن انحسار التواصل الواقعي اليومي بسبب ضغوط الحياة العصرية وايقاعها السريع في اغلب المجتمعات
وسرعان ما تلقف العراقيون (والشباب منهم على وجه التحديد )خدمة الفيس بوك ليستغلوا ما يتيحه لتقريب الاصدقاء والمعارف والتواصل بعد ان دفعت الظروف الكثير منهم للسفر والهجرة والابتعاد عن بعضهم.بينما استثمر البعض الاخر هذه المواقع للبحث عن زملاء مرحلة الدراسة الابتدائية أو الجامعة أو العمل في سنوات خلت!
في حلقة "عالم متحول" هذا اليوم نتعرف على تجربتين لاستخدامات الفيس بوك فمن أربيل طبيب الاسنان سامر البياتي , ومن لندن السيدة زينب التميمي وسنناقش رأي خبير العلاقات الاجتماعية د زياد الحسني حول تاثير استخدام مواقع التواصل على مستخدميه وعلاقاتهم الانسانية ـ

أهلا بكم مستمعي الكرام
وادعوكم الى الاستماع للملف الصوتي لبرنامج عالم متحول...
XS
SM
MD
LG