روابط للدخول

صحيفة كردية: ميزانية الإقليم لم تذكر الواردات الداخلية


اعدام علي حسن المجيد المعروف بعلي كيمياوي استأئر باهتمام الصحف الكردية الصادرة الثلاثاء، إذ كتبت صحيفة روزنامه ان الجهات التنفيذية لم تسمح بحضور ذوي ضاحايا الانفال والقصف الكيمياوي في حلبجة لمشاهدة اعدام المجيد رغم ان طلبات قدمت لهذا الغرض. واضافت الصحيفة نقلا عن رئيس جمعية ضحايا حلبجة لقمان عبد القادر قوله ان طلبا بهذا المعنى قدم الى الحكومة لكن الحكومة لم تسمح بذلك.
فيما تصدر صحيفة ئاسو اليومية مانشيت يقول ان واحدا من ابناء حلبجة هو الذي نفذ حكم الاعدام بالمجيد.
صحيفة كوردستانى نوى نشرت خبرا تقول فيه تنفيذ القصاص العادل بحق الجلاد علي الكيمياوي والحكومة العراقية تنفذ الحكم بالجلاد فور استلامه من القوات الاميركية..

صحيفة روزنامة نقلت عن نائب عن كتلة التغيير في برلمان اقليم كردستان العراق قوله ان واردات الاقليم الداخلية لم يرد ذكرها في ميزانية الاقليم المقدمة للبرلمان لهذا العام وان كتلته تطالب بان تدخل هذه الواردات وتذكر بوضوح في هذه الميزانية. ونقلت الصحيفة عن رئيسة كتلة التغيير في البرلمان الكردستاني كويستان محمد قولها ان الحكومة ارتكبت خطأ باعلانها مشروع الميزانية لانه لم يسمع باعلان اي ميزانية وعقد مؤتمر صحفي حولها قبل وصول مشروعها الى البرلمان، لان هذه الميزانية تخمينية وربما يعدل البرلمان بعضا من تفاصيلها. فيما قال عضو اللجنة المالية في برلمان الاقليم اسماعيل كلالي ان واردات النفط والكمارك والرسوم وغيرها من الموارد الداخلية لم تتضمن في ميزانيات السنوات السابقة.

نشرت صحيفة كوردستاني نوى ان مجلس وزراء اقليم كردستان قرر في اجتماعه الإثنين صرف مخصصات المعلمين والمدرسين للأشهر الاربعة السابقة والبالغة 500 ألف دينار كما قرر المجلس امس الغاء الفائدة على قروض المصرف العقاري والبالغة 2% اعتبارا من 1/1/ 2010 ونقلت الصحيفة عن وزير مالية الاقليم بايز طالباني قوله ان المقترضين سوف يستلمون مبلغ القرض كاملا وهو 12 مليون دينار.

وتنقل صحيفة ئاوينه عن وزير الداخلية في حكومة اقليم كردستان كريم سنجاري قوله ان المشكلة التي تواجهها الحكومة هي عدم وجود سجون نموذجية ومطابقة للمواصفات العالمية في اقليم كردستان، وانه لحد الان لم يقام سوى سجن واحد بهذه المواصفات هو سجن دهوك. واضاف سنجاري ان الحكومة قد شرعت هذا العام بانشاء سجن من هذا الطراز في كل من اربيل والسليمانية، اضافة الى انشاء سجون توقيف في اقضية سوران وعقرة وزاخو وكفري وكلار ورانية والسليمانية.

وكتبت الصحيفة في خبر اخر واستنادا الى مصادر خاصة بها ان قناة ئاي تيفي الفضائية الكردية قد اغلقت ابوابها وان مشروع هذه القناة قد اطلق من قبل حكومة الاقليم في زمن رئاسة نيجيرفان بارزاني لها وجرى تكليف الصحفي اسماعيل زاير بادارتها وان منتسبي هذه القناة لم تصرف رواتبهم منذ شهرين. وان المسؤولين الحكوميين في الاقليم قد وعدوهم بان تصرف متعلقاتهم المالية نهاية هذا الشهر.
من جهة اخرى ذكرت الصحيفة نقلا عن احصاءات رسمية لمديرية بنك المعلومات الاعلامية في وزارة الثقافة في الاقليم ان ثمانين قناة وتلفزيونا محليا قد اجيزت من قبل الوزارة 10 منها غير مجازة و 22 قناة فضائية 3 منها غير مجازة.
XS
SM
MD
LG