روابط للدخول

شكوى ضد وكلاء الحصة التموينية في ذي قار


الصورة للفنانالعراقي أحمد حداد

الصورة للفنانالعراقي أحمد حداد

استعرض برنامج [نوافذ مفتوحة] عددا من المشاركات التي تلقاها، منها رسالة المستمع عبد الله أحمد من بابل التي تضمنت معلومة عن اصل كلمة مرحبا، اذ يقول المستمع انها آرامية وتتكون من جزأين (مار) ومعناه (سيد) أو رب و(حبا) ومعناها محبة. المستمع مطشر المرشدي من ناحية الفجر بمحافظة ذي قار، شكا من تعامل وكلاء الحصة التموينية، لانهم يستلمون من المواطن أسعار مفردات الحصة مقدما، وخاصة السكر والشاي، لكنهم لايلتزمون بتوفير كافة مفرداتها. أما المستمع المدرس الجامعي جاسم قاسم من مدينة الصدر فشكا من اهمال البرنامج لرسائله المتكررة، واقترح زيادة وقت البرنامج أو اذاعته مرتين في الاسبوع.

في زاوية سؤال البرنامج كنا عرضنا الاسبوع الماضي سؤالين بعث بهما المستمع عبد الله محمد السعدي من حي الأعظمية ببغداد، وهما محلة السفينة ببغداد اين تقع ولماذا سميت بهذا الاسم، اما السؤال الثاني فطلب معرفة موقع محلة هيبة خاتون ومن هي السيدة التي اطلق اسمها على هذه المحلة. البرنامج لم يتلق أي اجابة من مستمعينا على هذين السؤالين، لذا فالبرنامج يجيب عليهما: محلة السفينة تقع في منطقة الأعظمية واطلق على المحلة هذا الاسم في نهاية القرن التاسع عشر نسبة الى سفينة كانت ترسو هناك كل ثلاثة أشهر، وكان أهالي الحي يتعاطون التجارة مع ملاحي تلك السفينة. أما محلة هيبة خاتون فتقع في الأعظمية ايضا والاسم لسيدة صالحة سكنت المنطقة في أواخر العصر العثماني، وتوفيت عام 1919 ودفنت في المحلة ذاتها.

سؤال برنامج [نوافذ مفتوحة] لهذا الاسبوع وصلنا من المستمعة سوسن شاكر من بغداد. يقول السؤال اذكر اسم الشاعر الذي أثار من الضجة والحب والإعجاب والرفض ما لم يثره أي شاعر آخر، وتوفي في الثلاثين من نيسان عام 1998، ومن اشهر قصائده:


يا قمري الذي طمروه ما بين الحجار

الآن ترتفع الستارة

الآن ترتفع الستارة

سأقول في التحقيق

إني أعرف الأسماء .. والأشياء .. والسجناء

والشهداء .. والفقراء .. والمستضعفين

وأقول إني أعرف السياف قاتل زوجتي

ووجوه كل المخبرين

ضيف حلقة هذه الاسبوع من [نوافذ مفتوحة] هو الفنان أحمد حداد، الذي يضع حاليا اللمسات الاخيرة على ألبومه الغنائي الجديد، الذي يضم ثماني اغنيات، من بينها أغنية تتحدث عن وحدة الشعب العراقي من كلمات الشاعر حازم جابر والحان الفنان مظفر الامير.

وقال الفنان في حديث لإذاعة العراق الحر: ان بعض اغاني الالبوم من الحانه أما الكلمات فللشعراء ضياء الميالي، وفراس الحبيب، وحامد الغرباوي، ولبيد هاني، وحازم جابر، وخضير هادي، وحازم جابر. وكان الفنان أنتهى مؤخرا من تصوير اغنية حبيبتي، وهي من الحانه وكلمات الشاعر فراس الحبيب
XS
SM
MD
LG