روابط للدخول

صحيفة كردية: محاولة لتفجير معسكر للاجئي حزب العمال التركي


صحيفة ئاسو نقلت عن عضو في مجلس المفوضية العليا للانتخابات ان عدد المرشحين المبعدين عن الانتخابات بلغ 511 مرشحا من جميع الفئات والقوميات، وان القائمة لا تتضمن اسماء مرشحين من محافظات الاقليم الثلاثة. واضافت الصحيفة انها حصلت على القائمة من مصادر غير رسمية فيما اكد عضو مجلس المفوضية العراقية المستقلة للانتخابات حاكم سردار على ان القائمة هي التي اصدرتها هيئة المساءلة والعدالة. ونقلت الصحيفة عن عضو مجلس النواب عبد الله محمد ان 75 مرشحا قد ابعدوا بسبب تقديمهم وثائق مزورة من بين ال511 مرشحا المبعدين فيما ابعد البقية كونهم اعضاءً في حزب البعث.

نقلت صحيفة جاودير الاسبوعية عن مصادر خاصة ان محاولة تفجير معسكر لللاجئين قرب مدينة مخمور جنوب اربيل يأوي مقاتلين من حزب العمال التركي وعوائلهم قد افشلت قبل ايام . واضافت الصحيفة انه بعد كشف المحاولة ارسل مجلس المعسكر 40 شابا من شبابه لمراقبة المعسكر بدقة والقيام بحراسات ليلية فيه. واضافت الصحيفة نقلا عن مصادرها ان عدم معرفة الفاعلين قد خلق مخاوف لدى سكان المعسكر الذي يضم 12 الف شخص من مقاتلي حزب العمال الكردستاني التركي وعوائلهم يذكر ان هذا المعسكر اقيم في عام 1998 وان حياة الساكنين فيه ومعيشتهم سيئة جدا.

الصحيفة نقلت عن رئيس لجنة حقوق الانسان في برلمان اقليم كردستان سالار محمود ان اللجنة خلال زياراتها الى السجون في الاقليم قد سجلت ملاحظات تتعلق بعدم تنفيذ الاحكام القضائية. واضاف محمود للصحيفة ان هناك عددا من السجناء ممن صدرت بحقهم احكام بالاعدام لكن الاحكام لم تنفذ رغم مرور عدة سنوات على صدورها وهذا ما يخلق اوضاعا نفسية سيئة لدى المحكومين ، واضاف محمود ان اللجنة تعكف الان على اعداد مشروع قانون ترفعه الى رئيس الاقليم ورئيس الحكومة لاعادة النظر في قرارات المحكمة هذه لانقاذ المحكومين من معاناتهم النفسية.

كتبت صحيفة كوردستاني نوى ان من المقرر ان يعقد برلمان اقليم كردستان غدا جلسة استثنائية لقراءة مشروع قانون ميزانية الاقليم لعام 2010 قراءة اولى وان رئاسة البرلمان قد دعت كل اعضاء البرلمان للحضور. ونقلت الصحيفة عن المستشار الاعلامي لرئيس برلمان الاقليم طارق سارميي قوله ان البرلمان سينعقد الثلاثاء وانه بعد اعداد تقارير اللجان المختصة سوف تجري قراءة ثانية للميزانية ليصادق عليها البرلمان بعد مناقشتها

اما صحيفة خبات فقد تناولت وصول رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني الى واشنطن في اطار زيارة الى الولايات المتحدة الامريكية واشارت الى ان نائب مساعد وزيرة الخارجية الامريكية مايكل كوربن وسفير العراق سمير الصميدعي وممثل حكومة الاقليم في واشنطن قوباد طالباني كانوا في استقباله. واضافت الصحيفة استنادا الى تصريحات ديوان رئاسة الاقليم ان بارزاني سيبدأ لقاءاته خلال الايام المقبلة بكبار المسؤولين في الحكومة الامريكية ومجلسي الشيوخ والنواب.

وفي خبر اخر ذكرت الصحيفة ان وزارة البلديات والسياحة تجري مباحثات مع شركة ونترت كبيتال السويسرية الروسية حول عدد من مشاريع الوزارة واضافت الصحيفة ان الوزارة تنوي شق طريق بطول 220 كم بين مدينة اربيل ومدينة زاخو الحدودية واقامة حزام اخضر حول مدينة اربيل بطول 75 كم اضافة الى مدن العاب.
XS
SM
MD
LG