روابط للدخول

مكونات كركوك تتهم هيئة حل نزاعات الملكية بالتباطؤ


 سوق شعبية في كركوك

سوق شعبية في كركوك

لا زالت مشكلة الملكيات العقارية والنزاعات الناجمة عنها تتفاعل وتأخذ ابعاداً مختلفة، إذ تتهم الأطراف التركمانية والكردية هيئة حل نزاعات الملكية بالتباطؤ في إيجاد حلول للمشاكل التي يتضمنها هذا الملف، مشيرين الى ان (3%) فقط من اصل (41) الف قضية تم حسمها خلال ستة اعوام.
ويقول نائب رئيس حزب توركمن ايلي علي مهدي ان استمرار هذه القضية يؤثر على طبيعة العلاقات بين مكونات كركوك.
من جهتهم يشير الكرد الى وجود اجندات سياسية تعيق عمل الهيئة وخصوصا في كركوك، ويرى عضو المجموعة الكردية في مجلس محافظة كركوك شيرزاد عادل ان القوانين الحالية لا تستطيع حسم هذا الكم الهائل من القضايا المرفوعة.
أما عضو المجموعة العربية في مجلس محافظة كركوك الشيخ عبدالله سامي العاصي فيجد ان هناك تقاطعاً بين القوانين الجديدة التي سُنّت من اجل حل النزاعات مع قوانين الحكومات السابقة.
ويحمّل بعض السياسييين ممثلي كركوك في مجلس النواب مسؤولية عدم الاهتمام بهذا الملف الساخن والمهم في المحافظة، ويقول نائب رئيس حزب العدالة التركماني حسن توران ان الحكومة تتحمل ايضا مسؤولية حسم هذا الملف.
مدير هيئة حل نزاعات الملكية العقارية في كركوك كمال جمال اغا قال ان القوانين التي تعمل وفقها الهيئة تمثل اساس المشكلة، لافتاً الى ان وجود لجنة تميزية واحدة في عموم العراق من شأنه أن يؤخر انجاز وحسم المعاملات.
مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي.
XS
SM
MD
LG