روابط للدخول

حكومة كردستان تحظر التنقيب عن المقابر الجماعية


جانب من احدى المقابر الجماعية في العراق

جانب من احدى المقابر الجماعية في العراق

اعلن الدكتور ياسين كريم امين رئيس لجنة المقابر الجماعية في وزارة شؤون الشهداء والمؤنفلين، مدير معهد الطب العدلي في اقليم كردستان العراق، ان وزارته حصلت على خارطة اغلب المقابر الجماعية في العراق من خلال اجراء مسح جوي لجميع مناطق العراق.
واوضح المسؤول الكردي خلال مؤتمر صحفي عقده يوم الاحد في مبنى الوزارة باربيل ان المسؤولين بصدد وضع حد لفتح المقابر الجماعية مستقبلا من قبل افراد أو جهات غير مخولة رسميا.
واشار امين الذي شارك في فتح المقابر الجماعية في كل من البوسنة وجنوب افريقيا، الى ان اغلب تلك المقابر الجماعية في العراق تضم رفاة مواطني الكرد من نساء واطفال وشيوخ كانوا اعتقلوا من قبل النظام السابق خلال ثمانينات القرن المنصرم.
وعلى هامش المؤتمر الصحفي التقت اذاعة العراق الحر بالدكتور ياسين كريم امين رئيس لجنة المقابر الجماعية، الذي اكد ان عدد المقاير الجماعية التي تضم رفاة الكرد في جنوب العراق تبلغ 276 قبرا جماعيا، وهناك 21 مقبرة جماعية تم اكتشافها بفضل شهود عيان في مناطق مختلفة من كردستان، منها رانية وفي اطراف كركوك ودهوك.
كما اوضح ان لدى وزارته استراتيجية لفتح المقابرر الجماعية لاعادة رفاة المدفونين فيها الى ذويهم وذلك بتوجيه شخصي من رئيس اقليم كردستان مسعود البارزاني، مؤكدا ان المقابر الجماعية التي تقع في مناطق حدودية بحاجة الى توفير الحماية والامن وكذلك توفير المستلزمات المطلوبة لفتحها
XS
SM
MD
LG