روابط للدخول

بهدف تشجيع الناخبين على المشاركة الواسعة في الانتخابات النيابية المقبلة أقامت المفوضية المستقلة للانتخابات مكتب ميسان ندوة تثقيفية.

وألقيت في الندوة محاضرات لبعض المختصين حضرها عدد من المسؤولين في الحكومة المحلية ومنظمات المجتمع المدني إضافة الى ممثلي الأحزاب والكيانات السياسية.
وأوضح مدير مكتب المفوضية في ميسان جعفر كاظم ان "الندوة تناولت أهمية المشاركة في الانتخابات المقبلة وما يتمخض عنها من تشكيل مجلس النواب يتبعه تشكيل الحكومة ورئاسة الجمهورية، كما تناولت الندوة الآليات المعتمدة للحد من عمليات التزوير والإجراءات التي اتخذتها المفوضية بهذا الصدد ودور مؤسسات المجتمع المدني في التوعية، اضافة لدور المراقبين سواء كانوا محليين أو دوليين او شبكات مراقبة".
فيما قال مسؤول الاعلام في المفوضية صلاح نعيم إن هذه الندوة جزء من برنامج توعوي باشرت به المفوضية يتضمن إقامة الندوات وعرض المسرحيات التثقيفية.
ويرى معنيون بمؤسسات المجتمع المدني ان نسبة المشاركة للناخبين في ميسان كانت متدنية في التجارب الانتخابية السابقة، وان المرحلة المقبلة تلقي مسؤولية اكبر على عاتق المنظمات المدنية في حث المواطنين على مشاركة فاعله لاسيما مناطق الاقضية والنواحي.
وفي هذا الصدد قال مدير مؤسسة الهدى للدراسات حيدر البطاط "قامت مؤسسات المجتمع المدني بتوسيع نطاق نشاطاتها للفترة القادمة في مناطق الاقضية والنواحي حول المشاركة في الانتخابات والية تأشير الناخب في ورقة الاقتراع، وكذلك التنسيق مع المفوضية المستقلة لتزويد المنظمات المدنية بالمعلومات الكاملة والخاصة بعملية الاقتراع".
ويرى مؤيد الساعدي أعلامي وناشط في مجال المؤسسات المدنية أن نسبة مشاركة الناخبين في ميسان في انتخابات مجالس المحافظات السابقة كانت متدنية مقارنة مع نسبة مشاركة المحافظات الأخرى.
ويبلغ عدد الناخبين في محافظة ميسان أكثر من 500 الف ناخب موزعين على 224 مركز انتخابيا خصصت لانتخاب عشرة مرشحين من بين 180 مرشحا ينتمون الى 16 كيانا سياسيا.



XS
SM
MD
LG