روابط للدخول

مسؤول امريكي: سنسلم السجناء المدانين الى الحكومة اذا طالبت بهم


اكد الجانب الاميركي استعداده لتسليم المدانين من رؤوس النظام السابق اذا ما طالبت الحكومة العراقية بهم.

في الوقت الذي تستعد فيه القوات الأميركية لتسليم المهام الأمنية بالكامل الى الحكومة العراقية وتنسحب من العراق بصورة كلية في نهاية عام 2011 حسب الاتفاقية الامنية المبرمة بين حكومتي البلدين، أكد قائد لواء الشرطة العسكرية 89 والمسؤول عن معتقلي كروبر والتاجي العقيد جون هوي، ان الجانب الاميركي سيسلم معتقل التاجي الى العراقيين في منتصف اذار المقبل كما سيتم تسليم الجزء الاكبر من معتقل كروبر منتصف تموز القادم.
واضاف هوي في مقابلة خاصة باذاعة العراق الحر ان "القوات الاميركية اطلقت سراح اكثر من 12 الف معتقل عام 2009 وفقا للاتفاقية وان عدد المعتقلين الموجودين حاليا يبلغ اكثر من خمسة الاف معتقل.
وعن تردد انباء عن اطلاق سراح ما يعرف بزعيم عصائب الحق قيس الخزعلي بعد ان تسلمته الحكومة العراقية من القوات الاميركية اكد هوي انهم يحترمون قرارات الحكومة، وأن هذا شأن خاص بها، لافتا الى انهم يعملون وفق منهجين الاول هو اطلاق سراح الابرياء من المعتقلين والاخر هو تسليم المعتقلين الذين تطالب بهم الحكومة.
وفي معرض رده على سؤال حول استجابة القوات الاميركية لمطالب الحكومة باستلام المدانين من رؤوس النظام السابق كي تنفذ بحقهم الاحكام الصادرة عن المحكمة الجنائية العراقية العليا ومنهم علي حسن المجيد الذي ادين مؤخرا في قضية حلبجة، أكد قائد لواء الشرطة العسكرية 89 ان هنالك برنامجا لتسليم كافة المعتقلين من هذا الطراز الى الحكومة وانهم مستعدون لتسليم هؤلاء حال مطالبة الحكومة بهم.
وفي شؤون المعتقلات والسجون ايضا وفي وقت طالب فيه نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي باجراء تحقيقات حول وجود سجون سرية في العراق، نفى العقيد جون هوي ان تكون لديهم اية معلومات حول هكذا سجون على حد تعلق الامر بوزارة العدل.
XS
SM
MD
LG