روابط للدخول

صحيفة كردية تخبر بمشروع مد شبكة أنابيب الغاز إلى البيوت


نقلت صحيفة خبات عن فرياد رواندوزي عضو البرلمان العراقي عن قائمة التحالف الكردستاني قوله إنه جرى الاتفاق مع الحكومة العراقية الحالية على أن يجري حل المشاكل العالقة بين بغداد والإقليم مع الحكومة الجديدة.

وأضاف رواندوزي أن الاتفاق جرى على تهيئة الأرضية المناسبة من الآن للتوصل إلى حلول لهذه المشاكل وأن الوقت المتبقي من عمر الحكومة لا يمكنها من حل كل هذه القضايا. وأكد رواندوزي أن التوتر بين بغداد وأربيل قد انتهى وأن المشاكل بينهما سوف تحل. وقال روزانوزي في معرض تعليقه على تقرير معهد السلام الأمريكي أن تقسيم عائدات النفط هو الحل الوحيد للمشاكل بين العرب والكرد في العراق والوسيلة الوحيدة لجمعهما في سياسة وطنية موحدة.

خبات تناولت توقع حصول القائمة الكردستانية في كركوك المعروفة بقائمة الأخوة على جزء من أصوات العرب والتركمان في المحافظة، حيث نقلت عن عضو مجلس المحافظة آوات محمد أمين قوله إن الكرد قد انتهت مخاوفهم هذه المرة من أن يخسروا أصواتا لهم بل أنهم يتقعون أن يحصلوا على جزء من أصوات العرب والتركمان. وأوضح أن الكرد يملكون أعلى نسبة بين القوميات الأخرى من ناحية تعداد الناخبين وأن الأصوات الإضافية سوف تحصل عليها قائمتهم بحسب قانون الانتخابات.

نقلت صحيفة كردستاني نوى عن وزير الخارجية هوشيار زيباري أن وزارته تعكف على إعداد مشروع قرار تقدمه إلى مجلس الأمن الدولي تطالب فيه المجلس برفع العقوبات الدولية عن العراق الخاصة بالتسلح وأنه يتوقع أن يوافق المجلس الشهر المقبل على هذا المشروع. ونقلت الصحيفة عن مصادر في بغداد قولها إن القرار المتوقع أن يوافق المجلس عليه سوف يسمح للعراق بشراء أسلحة متطورة وصواريخ بعيدة المدى. فيما قال د سعدي برزنجي نائب كتلة التحالف الكردستاني في البرلمان العراقي أن الكرد قد ثبتوا في الاتفاقية الأمنية بندا يشير إلى منع استخدام هذه الأسلحة ضد الكرد أو في أي مشكلة داخلية أخرى. وأضاف أن العراق ووحدته سوف يتعرضان للخطر إذا ما انتهكت الحكومة الدستور العراقي وهذا ما يبعد أي تهديد عن إقليم كردستان.

وكتبت الصحيفة ذاتها أن حكومة إقليم كردستان قد قدمت ميزانيتها التخمينية لعام 2010 رغم تأخر تصديق الميزانية العراقية العامة، وأن من المنتظر أن يناقش برلمان إقليم كردستان هذه الميزانية ويصادق عليها خلال الأسبوع المقبل. ونقلت الصحيفة عن د آراس حسين رئيس اللجنة المالية في برلمان الإقليم قوله إن من الضروري أن يعمل أعضاء البرلمان على الأسراع في مناقشة الميزانية وتصديقها. وأضاف حسين أن اللجنة المالية مستعدة للعمل على المشروع وأنه يعتقد أن من الممكن إنجازَ المصادقة على الميزانية خلال موعدها المحدد والذي حدده النظام الداخلي للبرلمان بـ 30 يوما.

صحيفة خبات كتبت أن من المقرر ان يبدأ العمل بمشروع مد شبكة أنابيب الغاز إلى البيوت في إقليم كردستان. ونقلت الصحيفة عن رئيس اتحاد المصدرين والمستوردين في الإقليم مصطفى عبد الرحمن قوله إن هذا المشروع قد رفع إلى رئاسة حكومة إقليم كردستان وأن شركة بي جي هولدن الألمانية هي التي ستقوم بتنفيذه. وأضاف عبد الرحمن أن إيران قد أعربت عن استعدادها لتزويد إقليم كردستان بالغاز الطبيعي عن طريق شبكة غاز محافظة سنندج.
XS
SM
MD
LG