روابط للدخول

أربعون فناناً تشكيلياً عراقياً يقيمون معرضاً في دهوك


عرض فنانون تشكيليون عراقيون جاءوا من محافظات عدة أعمالهم في محافظة دهوك بإقليم كردستان، في خطوة تهدف لتوطيد التواصل بين الفنانين من كافة أنحاء العراق وتبادل الخبرات المعرفية والفنية، حسب القائمين على المعرض.

وشارك بالمعرض الذي أقيم على قاعة الشهيد سلمان بمدينة دهوك، 40 فناناً من حملة الدرجات الأكاديمية العالية ومن مدارس تشكيلية مختلفة، فيما تنوعت المعروضات بين لوحات وأعمال نحتية وسيراميك.
وقال المشرف على المعرض الفنان دلير كاميران لأذاعة "العراق الحر"، إن "الدعوة وجهت لهؤلاء الفنانين العراقيين وغالبيتهم يحملون شهادات الدكتوراة والماجستير في الفن التشكيلي بهدف توطيد الأواصر والتواصل فيما بين الفنانين العراقيين من كافة انحاء العراق، وتبادل الخبرات المعرفية والفنية فيما بينهم".
أما الفنان والاستاذ بكلية الفنون الجميلة بجامعة بابل، ضياء الأعرجي، فرأى ان "العراق بحد ذاته لوحة فنية باطيافه المختلفة"، ومعرضهم الحالي "يجسد اللحمة فيما بين الشعب العراقي"، واصفاً المعرض بـ"عناق الجبل مع السهل وشجرة الجوز مع النخلة".
من جهته، أوضح الناقد التشكيلي ستار علي ان "اللوحات التي عرضت كانت بمستويات عالية وجسدت المرحلة المتطورة التي وصل اليها الفن التشكيلي العراقي"، مؤكداً ان الفن التشكيلي العراقي "يعد الرائد من بين فنون الدول العربية لأنه يتسم بالجرأة ومستويات راقية.."حسب قوله.
ويواصل الفنان علي حديثه عن المعرض مشيرا الى أنه "خطوة جميلة للحوار الثقافي بين أطياف وموزايك العراق".
يذكر أن إقامة معرض الفنانين العراقيين في دهوك، يأتي بمبادرة من فرقة زاخو الفنية، في أعقاب زيارة أعضاء الفرقة لمحافظة بابل العام الماضي.

XS
SM
MD
LG