روابط للدخول

صحيفة كردية: البرزاني يؤكد أن الطالباني هو المرشح للرئاسة


تناولت صحيفة ئاسو تأكيد رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني خلال لقاء له امس مع قيادات البيشمركة لكل من الاتحاد الوطني الكردستاني والحزب الديمقراطي الكردستاني ان الخريطة السياسية سوف تتغير بعد الانتخابات النيابية المقبلة.


وأضاف البرزاني ان العراق يحتاج الى الاستمرار باعتماد مبدأ التوافق لفترة طويلة، وان طالباني هو مرشح الإقليم لتولي منصب رئيس الجمهورية.
كتبت صحيفة خبات ان رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني عقد اجتماعا يوم امس في مصيف صلاح الدين مع ممثلي البلدان الاجنبية في الاقليم.
وقال بارزاني في كلمة القاها في الاجتماع ان الامن مستقر في اقليم كردستان وان الاقليم قطع خطوات جيدة نحو الديمقراطية، مؤكدا ان الاقليم لم يكن ولن يكون جزءا من المشاكل التي يعاني منها العراق، بل بالعكس فهو يلعب دورا رئيسيا في معالجة هذه المشاكل.
وعبر بارزاني عن رغبة اقليم كردستان في اقامة علاقات جيدة مع كل الدول بما فيها دول الجوار. ونقلت الصحيفة عن القنصل الالماني العام في اربيل د اوليفر شناكن بيرك قوله ان جميع الدول متفقة على ان العام الماضي كان عاما ناجحا لاقليم كردستان في مجال حركة التجارة والاعمار والامن والاستقرار، وان الانتخابات التي انجزت في تموز الماضي هي انتخابات حرة وشفافة بكل المقاييس.
ونشرت الصحيفة ان وزير الكهرباء في اقليم كردستان ياسين ابو بكر قد وقع عقدا مع شركة ماتيليكي اللبنانية اعتمادا على قرض تقدمت به اليابان.
وقال الوزير للصحيفة ان العقد يتضمن قيام الشركة المذكورة بتأمين محطات توزيع الكهرباء موبايل من اجل القضاء على الزخم الذي تقع تحته محطات التوزيع الثابتة وخطوط النقل والتوزيع ايضا.
واضاف الوزير ان الوزارة اشترت بموجب العقد 13 محطة لمحافظات الاقليم الثلاثة وان الشركة سوف تجهزها خلال سنة بقيمة 20 مليون و746 ألف دولار.
كتبت صحيفة كردستانى نوى ان المجلس الاعلى للاستثمار في اقليم كردستان قد ناقش الترتيبات المتعلقة بتنفيذ مشروع صندوق الاسكان، وان المجلس قرر ان تعفى القروض التي يمنحها الصندوق للمواطنين من اي فوائد. وناقش الاجتماع الذي ترأسه رئيس الحكومة د برهم صالح آلية تنفيذ المشروع وايصاله الى الاقضية والنواحي والقرى كما جرت مناقشة منحة الحكومة للمواطنين والبالغة 10% من كلفة السكن موضوع الانشاء في المدن الرئيسة و15% من الكلفة في الاقضية والنواحي و20% من الكلفة في القرى.
وقرر المجلس عدم فرض فوائد على قروض الصندوق لتخفيف الاعباء عن المواطنين، واوصى رئيس الحكومة هيئة الاستثمار والجهات ذات العلاقة بالامر مراعاة المواطنين ذوي الدخل المحدود قدر الامكان واعطاء اهتمام اكثر بالمناطق البعيدة والقرى.
وقدم رئيس هيئة الاستثمار خلال الاجتماع مقترحا بمنح المواطنين الذين يشترون شققا سكنية في المدن منحة مقدارها 15% من كلفتها، ومنح أمثالهم في الاقضية والنواحي 20% من هذه الكلفة.
في الإطار نفسه نقلت صحيفة ئاسو عن محمد قرداغي سكرتير مجلس الوزراء قوله ان حكومة الاقليم قد ألغت الفوائد على سلفة المصرف العقاري في مشروع ميزانيتها لعام 2010 وان البرلمان يستطيع المصادقة على ذلك. واضاف قرداغي ان اي موظف جديد سوف لن يعين هذا العام قبل المصادقة على ميزانية الاقليم من قبل البرلمان، وان التعيينات سوف تكون حسب حاجة الدوائر والمؤسسات الحكومية وبالاختصاصات المطلوبة، وستكون حصة وزارة التربية الاوفر بين الوزارات. واضافت الصحيفة نقلا عن الخبير الاقتصادي د. خالد حيدر ان الحكومة تمكنت من تحقيق التوازن في الميزانية بين ميزانية الاستثمار وميزانية التشغيل.
XS
SM
MD
LG