روابط للدخول

الصحف الاردنية الصادرة لهذا اليوم 20 كانون الثاني


تقول صحيفة الغد ان وزير الدولة لشؤون الإعلام اكد أن الحكومة لم تتبلغ رسميا بأي احتجاج عراقي على احتفال نظمه نقابيون في مدينة الكرك الأسبوع الماضي، لإحياء الذكرى الثالثة لإعدام صدام حسين. مشيرا إلى أن ما تقوم به منظمات المجتمع المدني لا يعكس رأي الأردن الرسمي في التعامل مع العراق. ومؤكدا الحرص على استمرار وتعزيز العلاقات الأخوية المتينة بين العراق والأردن.

وتقول الدستور ان وفداً عراقياً قام بزيارة إلى المركز الوطني للبحث والإرشاد الزراعي في عين الباشا حيث اجتمع الوفد الذي يمثل أعضاء المجلس المحلي لمحافظة نينوى مع مدير عام المركز الدكتور الذي قدم شرحا موجزا حول المركز وفلسفته البحثية والإرشادية وأهدافه فضلا عن أهم نشاطاته وفعالياته. وقام الوفد بجولة استطلاعية في المركز.واطلع على التجربة الاردنية في هذه المجالات ورافق الوفد الذي تستضيفه نقابة المهندسين الزراعيين ممثل من منظمة الاغذية والزراعة الدولية في العراق .
وتقول العرب اليوم ان رئيس لجنة المساءلة والعدالة البرلمانية في العراق اعلن انه تم ابلاغ المرشحين المبعدين عن الانتخابات التشريعية المقبلة بقرار ابعادهم, بحيث بات بامكانهم تقديم الطعون خلال ثلاثة ايام اعتبارا من الثلاثاء. وقال النائب فلاح حسن شنشل انه تبين ان المرشحين الذين ينتمون الى الاجهزة القمعية الممثلة بفدائيي صدام والمخابرات يبلغ 182 مرشحا. وان عدد البعثيين المبعدين يبلغ 216 عضوا بينهم 13 برتبة عضو شعبة. وابعد كذلك 105 ضباط ممن كانت لديهم شارة الحزب في المؤسسة العسكرية, بينهم قادة فرق والوية برتبة لواء وعميد ركن. وان خمسة مرشحين من الذين شاركوا بقمع الانتفاضة الشعبانية عام ,1991 ابعدوا كذلك, بالاضافة الى عدد اخر من مروجي افكار البعث.
وتقول الراي ان السلطات العراقية اعلنت ان اعداد اللاجئين في سوريا تبلغ حوالى المئتي الف لاجئ فقط، وذلك ردا على اتهام دمشق لها بانها لا تقدم مساعدات كافية لاكثر من مليون ونصف مليون لاجئ وفقا لمسؤول سوري. ونقل بيان حكومي عن وزير الهجرة والمهجرين العراقي قوله ان الاحصائية الاخيرة للوزارة وللمفوضية العليا لشؤون اللاجئين تشير الى وجود 206 الاف عراقي في سوريا فقط. واكد ان الوزارة وبالتنسيق مع المفوضية تواصل رفد المقيمين هناك بمفردات البطاقة التموينية، وتأمين مستحقات المتقاعدين وشبكة الحماية الاجتماعية، مشيرا الى استمرار برنامج العودة الطوعية، وتسيير رحلات جوية وبرية للراغبين بالعودة.
XS
SM
MD
LG