روابط للدخول

صحيفة كردية: الملا بختيار يقذف بالطماطم في محاضرة بأوسلو


كتبت صحيفة ئاسو ان اللجنة المشرفة على توحيد قوات البيشمركة التابعة للاتحاد الوطني الكردستاني والحزب الديمقراطي الكردستاني قد قررت ان يجري في هذا الاسبوع التخلي عن التسميات السابقة وان تحل محلها تسمية (حكومة اقليم كردستان وزارة البيشمركة). واضافت الصحيفة نقلا عن الامين العام لقوات بيشمركة كوردستان التابعة للاتحاد الوطني الكردستاني اللواء جبار ياور قوله انه بعد توحيد قوات البيشمركة وتشكيل الويتها سوف تقوم اللجنة خطوة تلو الاخرى بتوحيد هذه الالوية بعد ادخالها مرحلة التدريب وثم ربطها بالوزارة. وقال ياور للصحيفة ان الجنة العليا لتوحيد قوات البيشمركة قد قررت رفض كل التسميات باستثناء وزارة البيشمركة . واشار الى ان هذه الوحدات سوف تلحق بالوزارة بعد تشكيلها وتدريبها لترتبط معا من كل النواحي بما فيها الرواتب والملابس وغيرها

نشرت صحيفة ئاوينه ان شابا قذف الملا بختيار القيادي في الاتحاد الوطني الكردستاني بالطماطم اثناء القائه محاظرة في العاصمة النرويجية اوسلو السبت الماضي . وقالت الصحيفة ان ردة الفعل الاولى لبختيار كانت اتهام حركة التغيير وزعيمها نوشيروان مصطفى بارسال هذا الشاب للقيام بما قام به معتبرا هذا الفعل دليل على انحطاط المستوى السياسي للقائمين به. ونقلت الصحيفة عن بيان لمكتب حركة التغيير في النرويج عدم علم الحركة بالحادث وان الحركة ترفض اي اتهام لها وطالب البيان الملا بختيار باتباع السبل القانونية اذا ما كان يملك اي دليل مادي على ما قاله.

ذكرت الصحيفة ان وزير الموارد الطبيعية في اقليم كردستان ئاشتي هورامي اعلن ان واردات تصدير النفط من اقليم كردستان عام 2015 سوف تصل الى 27 مليار دولار في وقت لن تصل فيه مصروفات انتاج النفط المصدر الى اكثر من مليار ونصف المليار دولار. وقال هورامي ان الواردات سوف تتصاعد بين عام 2010 و2015 حيث تقدر هذه الواردات ب27 مليار دولار. وعبر الوزير عن استعداده لتشكيل لجنة مشتركة من وزارتي المالية في الاقليم وبغداد وممثلي شركتي دي ان دي وجنرال للتحقيق في نفقات انتاج المشاريع النفطية للشركتين في الاقليم.

الى ذلك نشرت صحيفة هولير ان وزير الموارد الطبيعية في اقليم كردستان ئاشتي هورامي قد رد على تصريح رئيس الوزراء نوري المالكي والذي جاء فيه ان الوقت حان لحسم موضوع ملف العقود النفطية مع اقليم كردستان بهدوء وواقعية بما يضمن الحفاظ على المصالح في هذه العقود، حيث قال ان حكومة الاقليم ترحب بهذه الدعوة التي اطلقها رئيس الوزراء لحسم هذا الملف وان اقليم كردستان مستعد لتصدير 100 ألأف برميل نفط يوميا وان يسلم وارداتها الى شركة النفط الوطنية العراقية ولكن بشرط ان تضع هذه الشركة هذه الواردات في حساب الاقليم لكي يمكن ان يسدد الاقليم منها حقوق العقود الاخرى ويسلم الباقي الى بغداد. واضاف هورامي ان الاقليم مستعد من اجل مصلحة العراق ان يبدأ بارسال النفط بمعدل 100 ألف برميل يوميا.وان يرفع سقف التصدير بعد عام الى 200 ألف برميل

نشرت صحيفة كوردستاني نوى انه من المقرر ان يلبي رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني دعوة الرئيس الامريكي باراك اوباما لزيارة واشنطن، ونقلت الصحيفة عن رئيس ديوان رئاسة الاقليم د فؤاد حسين قوله ان بارزاني سوف يبحث مع الرئيس اوباما اولويات شعب اقليم كردستان والعلاقات الثنائية بين الاقليم والولايات المتحدة اضافة الى تبادل الاراء في الشأن العراقي والعملية الانتخابية المقبلة في البلد وما يترتب على نتائجها. واضافت الصحيفة ان وفدا سوف يرافق رئيس الاقليم في زيارته هذه.
XS
SM
MD
LG