روابط للدخول

الصحف البغدادية تتابع قلق الكويت من الوضع الأمني في العراق


القلق الكويتي من الوضع الامني في العراق وانعكاساته على الكويت حظي بمتابعة الصحف البغدادية ليوم الاثنين، فالطبعة البغدادية من صحيفة الزمان اشارت الى تصريحات وزير الخارجية الكويتي محمد الصباح بعدما قال ان المواقف التي تصدر عن المسؤولين العراقيين تجاه الكويت لاتهيئ الاجواء المناسبة لاسقاط الديون. اما النائب عن ائتلاف دولة القانون خالد الاسدي فيعتقد ان الوضع في العراق غير مرشح لحدوث مشاكل امنية كبيرة تؤدي الى ماذكره وزير خارجية الكويت من انفلات امني. مؤكداً الاسدي للصحيفة ان القلق الكويتي غير مسوغ.

صحيفة المشرق من جهتها نشرت ما أكده قيادي بارز في التيار الصدري من ان لقاء زعيم التيار مقتدى الصدر مع قائد عصائب أهل الحق قيس الخزعلي في قم كان لقاءً ودياً لتهنئة الخزعلي على الخروج من السجن، وليس خياراً تصالحياً أو تنظيمياً، بحسب تعبير القيادي للصحيفة. هذا ونقرأ في المشرق ايضاً ان الصدر اوصى قيس الخزعلي بالرجوع الى مركزية المكتب الشريف، وعدم التدخل بالسياسة، والحفاظ على الدم العراقي، والرجوع الى الدرس.

من جانب آخر .. دعت وزارة حقوق الانسان الجهات السياسية كافة الى عدم جعل ما ورد في تقريرها السنوي حول الازدياد في الانتهاكات، كأداة للتسقيط أو استعمالها كوسيلة للدعاية الانتخابية. وكشفت الوزيرة وجدان سالم في لقاء خاص مع جريدة الصباح، ان التقرير السنوي الشامل الذي أعدته الوزارة أقر بازدياد حالات انتهاك حقوق الانسان، مع استمرار ظاهرة اكتظاظ السجون بالنزلاء.

وعلى خلفية تنديد هيئة المساءلة والعدالة، بدعوة مبعوث الأمم المتحدة لمفوضية الانتخابات بعدم شطب أسماء المرشحين المشمولين بقانون المساءلة والعدالة، من القوائم الانتخابية، اشار اسماعيل زاير في افتتاحية جريدة الصباح الجديد الى خروج رئيس هيئة المساءلة والعدالة علي اللامي الى تأنيب بعثة الأمم المتحدة بسبب ما اعتبره تدخلاً في الشأن العراقي.
ليعلق زاير بقوله .. الامم المتحدة متدخلة وستتدخل غصباً علينا في شؤوننا. فنحن لا نزال تحت البند السابع. ونحن نعتز بحماسة السيد اللامي ولكننا من باب اولى نتوجه الى السيد رئيس الوزراء نوري المالكي ان يلتفت الى ما يدور على سطح هيئة المساءلة والعدالة .. فيا سيادة رئيس الوزراء ان لهيب السيد اللامي يحرقنا قبل ان يصل الى البعثيين، على حد قول اسماعيل زاير في جريدة الصباح الجديد.
XS
SM
MD
LG