روابط للدخول

الصحف الكردية تهتم بمشكلة الإسكان وتوزيع الأراضي


كتبت صحيفة خبات أن رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني اجتمع يوم الأحد برؤساء بلديات مدن إقليم كردستان بحضور وزير البلديات والسياحة. وأضافت الصحيفة أن بارزاني أشار إلى أن الهدف من هذا الاجتماع هو الاطلاع عن قرب على مستوى الخدمات التي تقدمها الوزارة وكيفية رفع هذا المستوى.

وشدد بارزاني على ضرورة المحافظة على البيئة ونظافتها لما لها من تأثير على حركة السياحة، حيث تترك انطباعا جيدا لدى السياح وتقوي حركة السياحة في الإقليم. وقال بارزاني إن هناك ظاهرة تتمثل في عدم العدالة في توزيع الأراضي على المواطنين، ومؤكدا على أنه لا يجب أن يحصل بعد الآن أي مواطن على أكثر من قطعة أرض واحدة.

كتبت صحيفة آسو اليومية أن قرار حكومة إقليم كردستان بتخصيص مبلغ 300 مليون دولار سنويا لمعالجة مشكلة الإسكان في الإقليم قد أثارت الارتياح لدى مواطني الإقليم. وأصبح هذا القرار موضع حديثهم اليومي. وأضافت الصحيفة نقلا عن مدير الإسكان والإعمار في محافظة السليمانية قوله إن هذا القرار بالإضافة إلى أنه سوف يخفض مستوى مشكلة الإسكان بنسبة 70% في الإقليم فإنه سوف يقلل أيضا من مشكلة البطالة في الإقليم ويوفر فرص عمل جيدة للعاطلين عن العمل.

وذكرت ذات الصحيفة أن قرار الحكومة العراقية تشكيل فرقتين عسكريتين تابعتين لوزارة الدفاع الفدرالية العراقية لم ينفذ إلى حد الآن بسبب عدم تخصيص ميزانية لتنفيذه. ونقلت الصحيفة عن جبار ياور الأمين العام لقوات بيشمركة كردستان قوله إن هذا القرار صدر في تشرين الأول من عام 2007 ويقضي بتشكيل فرقتين من الكرد بما يتناسب مع ما ورد في الدستور العراقي الذي حدد نسبة الكرد في الجيش العراقي بـ25%. وأضاف ياور أن لجنة من وزارة الدفاع الفدرالية قد زارت إقليم كردستان في شهر آب من عام 2008 وقامت بتسجيل أسماء 30 ألف شاب من الإقليم وقامت بفحصهم لكن أي خطوة عملية لم تتخذ لتشكيل الفرقتين المذكورتين وأن موضوع الفرقتين قد أثير مرة أخرى خلال زيارة رئيس حكومة إقليم كردستان د. برهم صالح إلى بغداد مع رئيس الوزراء نوري المالكي.

صحيفة كردستاني نوي نشرت أن علي حسن المجيد قد حكم بالإعدام من قبل المحكمة الجنائية العراقية العليا بعد 35 جلسة محاكمة استندت إلى كم كبير من الوثائق والأدلة وشهود العيان. كما حكمت المحكمة على فرحان الجبوري بعشر سنوات وسلطان هاشم وصابر الدوري بـ 15 سنة سجن. وأضافت الصحيفة أن وزير الشهداء والمؤنفلين طلب تمييز جزء من حكم المحكمة لأن الحكم لم يعرف جريمة قصف حلبجة بالأسلحة الكيمياوية بأنها جريمة إبادة جماعية. وأضاف الوزير للصحيفة أن الأحكام التي صدرت بحق المجرمين كانت في محلها لكن المحكمة لم تعرف الجريمة بجريمة إبادة جماعية بل اعتبرتها جريمة ضد الإنسانية. وطالب الوزير بأن تعاد صياغة هذه الفقرة من القرار. وأضافت الصحيفة أنه ومع صدور القرار يوم أمس الأحد فإن عددا من أهالي حلبجة قد توجه إلى نصب الشهداء في المدينة وأقاموا احتفالا بهذه المناسبة.

كتبت صحيفة جاودير أن الاتحاد الإسلامي الكردستاني قد أعد لجنة عليا برئاسة سمير سليم العضو في المكتب السياسي في الاتحاد بغية زيارة المراكز التنظيمية التابعة للحزب المذكور في المدن والأقضية والنواحي في الإقليم، من أجل تهدئة الأوضاع الداخلية وحل المشاكل داخل الاتحاد والعمل على حل التيار الذي ظهر داخل تنظيمات الاتحاد والمعروف بـ(كشه). ورفض مصدر مقرب من التيار هذه الادعاءات مضيفا أن الدعوة للإصلاحات بدأت داخل شريحة الشباب المنظمين للاتحاد الإسلامي وأن الأمين العام للاتحاد والمكتب السياسي قلقان من ذلك.
XS
SM
MD
LG