روابط للدخول

صحف عمان: العراق أصبح أكبر شريك تجاري للأردن


تقول صحيفة الرأي إن العراق استحوذ على حوالى خمس صادرات الأردن للأحد عشر شهرا الأولى من عام 2009 ليشكل بذلك أكبر الشركاء التجاريين من بين أكثر من مئة دولة تتعامل معها المملكة تجاريا.

وأظهرت بيانات دائرة الإحصاءات العامة أن عائدات صادرات الأردن إلى العراق احتلت المرتبة الأولى عربيا بارتفاع نسبته 6.7%. وبلغت عائدات الصادرات الأردنية إلى العراق للفترة من كانون الثاني إلى تشرين الثاني 552.4 مليون دينار مقابل 517.5 مليون دينار للفترة نفسها من عام 2008. وتشكل الخضروات وآلالات ومعدات النقل الحصة الأكبر من صادرات عمان إلى بغداد. وبلغت قيمة مستوردات الأردن من العراق حوالي 799 مليون دينار بارتفاع نسبته 70.5% عن نفس الفترة من عام 2008.

وتقول الغد إن الحكومة العراقية ستفتتح في عمان خلال أيام ملحقية صحية تتولى مهمة الإشراف والتنسيق على قدوم المرضى العراقيين إلى الأردن، وذلك بالتعاون مع المستشفيات الحكومية والخاصة والمراكز الصحية في المملكة. وقالت مدير الملحقية الدكتورة وسن عبود إن وزارة الصحة العراقية رأت ضرورة فتح ملحقية صحية في عمان، وذلك في ظل تزايد توجه العراقيين للعلاج في المملكة سواء على نفقة الدولة أو على نفقتهم الخاصة. وترتبط وزارة الصحة العراقية مع نظيرتها الأردنية باتفاقيات وبروتوكولات عمل من شأنها دفع العلاقات في المجال الصحي بين البلدين إلى الأمام. ومن المتوقع أن ينفق المرضى العراقيون في المملكة حوالي 50 مليون دينار سنويا.

وتنشر العرب اليوم أن النائب السابق لرئيس الوزراء العراقي طارق عزيز أصيب بجلطة الجمعة الماضي نقل على أثرها إلى مستشفى أمريكي في قاعدة عسكرية شمال بغداد، حيث يرقد في حالة صحية حرجة، وفقا لما قاله محاميه بديع عارف الذي أوضح أن الأطباء سيقررون مصيره الاثنين، فإما أن يبقى في المستشفى أو يعود إلى معسكر (كروبر) حيث يعتقل غرب بغداد. ولم يحدد عارف ما إذا كانت الجلطة في القلب أم بالدماغ.

وتقول الدستور إن الفنان العراقي عبد الغني العاني فاز بجائزة الشارقة للثقافة العربية 2009 والتي تمنح سنوياً بدعم ورعاية الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة. يشار إلى أن عبد الغني العاني، شاعر وخطاط درس القانون والفن ومارس فن الخط العربي في السنوات المبكرة من عمره، وأصبح منذ عام 1993 مسؤولاً لقسم دراسات الخط العربي في الكلية الوطنية العليا بباريس. وقد سعى من خلال أعماله الفنية إلى تأصيل الفن التقليدي للخط العربي الإسلامي، والذي يعبر أسلوبه عن أرقى الاتجاهات الفنية في التعريف بالثقافة العربية وأسهم بشكل فاعل في تعزيز وترويج فن الخط العربي في الغرب.
XS
SM
MD
LG