روابط للدخول

صحيفة كردية: ذوي ضحايا حلبجه ورجال دين يحضرون جلسة المحكمة


كتبت صحيفة كوردستاني نوى ان علي حسن المجيد المسؤول عن جريمة قصف حلبجة بالاسلحة الكيمياوية سوف يمثل اليوم امام محكمة الجنايات العليا العراقية للاستماع الى حكم المحكمة بحقه.
واضافت الصحيفة ان وزارة الشهداء والمؤنفلين قد قامت بارسال عدد كبير من ذوي ضحايا القصف الكيمياوي ورجال الدين الى بغداد لحضور جلسة النطق بالحكم في قاعة المحكمة. واشارت الصحيفة ان ذوي الضحايا في حلبجة يطالبون باعدام علي حسن المجيد المعروف بعلي الكيمياوي وبقية المجرمين الذين شاركوا في عمليات الجينوسايد ضد الكرد. كما طا لبوا بمحاكمة الشركات التي ساعدت النظام السابق في هذه الجريمة اللاانسانية..
نشرت صحيفة خبات ان رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني قد اجتمع يوم امس بقيادات اجهزة الشرطة في عموم اقليم كردستان في محل اقامته بمصيف صلاح الدين. واضافت الصحيفة ان بارزاني قد اكد خلال الاجتماع على عدد من النقاط الهامة التي تتعلق باداء اجهزة الشرطة في الاقليم واضاف ان حكومة الاقليم قد بدأت بخطوة هامة جدا ومباركة هي اعادة تنظيم مؤسسات الاقليم ودوائره وان مؤسسات الشرطة في الاقليم تحتل بين بقية المؤسسات موقعا بارزا وان ضباطها ومراتبها كانوا على الدوام في طليعة المضحين من اجل حماية ارواح وممتلكات المواطنين.

تناولت خبات موضوع الحوار بين وسائل الاعلام الكردستانية والتركية الذي عقد جلسته الثانية في استنبول بحضور العديد من الشخصيات الاعلامية من اقليم كردستان وتركيا. واضافت الصحيفة ان الجلسة الثانية ستواصل ما بدأته الجلسة الاولى في اربيل العام الماضي في التأكيد على دور الاعلام والصحافة وتأثيرهما في تطبيع العلاقات بين اقليم كردستان وتركيا، وقد تناول رئيس اتحاد الكتاب والصحفيين الاتراك مصطفى يشيك في كلمته التحولات التي حصلت في العلاقة بين تركيا واقليم كردستان منذ عام 2003 والتحول الجدي الذي شهدته وسائل الاعلام التركية منذ ذلك الوقت في التعامل مع الاقليم وان الصورة التي تعكس الان عن الاقليم هي صورة ايجابية جدا.

كتبت صحيفة هاولاتي الاسبوعية ان المكتب السياسي للاتحاد الوطني الكردستاني قد قرر توكيل السكرتير العام للاتحاد جلال طالباني بتولي محافظة كركوك في اطار الحملة الانتخابية المقبلة فيما ستتولى عقيلته هيرو ابراهيم احمد الاشراف على الحملة في محافظة السليمانية اما اربيل فقد اوكلت الى نائبه كوسرت رسول علي، واضافت الصحيفة نقلا عن مصادر مقربة من الاتحاد الوطني ان هذا القرار قد اتخذ لتجاوز الثغرات التي حصلت للحزب في انتخابات برلمان اقليم كردستان العام الماضي، ونقلت الصحيفة عن بكر مصطفى مسؤول تنظيمات المركز الثالث في اربيل قوله ان اشراف طالباني على كركوك وهيرو ابراهيم احمد على السليماني وكوسرت رسول على اربيل ليس قرارا رسميا..

نشرت صحيفة كوردستاني نوى ان مشروع دلفى للتعاون بين جامعات بريطانيا واقليم كردستان قد اعلن في لندن يوم امس حيث سيستمر هذا المشروع حتى عام 2012 وسيشمل تبادل الخبرات والتعاون في مجال الدروس والقاء المحاظرات والبحث العلمي وعدد من المجالات الاخرى. واضافت الصحيفة ان الحكومة البريطانية قد خصصت ثلاثة ملايين باون كدعم للمشروع فيما خصصت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي مبلغ 100 مليون دولار كدعم للمشروع ايضا.
XS
SM
MD
LG