روابط للدخول

دعوات لخلق الجو المناسب والسليم لاجراء الانتخابات المقبلة في العراق


تقول صحيفة الغد ان "الكتلة العراقية" أعلنت في احتفال اقيم في بغداد السبت اسماء مرشحيها لخوض الانتخابات المقرر اجراؤها مطلع آذارالمقبل، الذين يشكلون طيفا واسعا من الشخصيات ذات الاتجاه العلماني تمثل مختلف الطوائف.ويتصدر التحالف اياد علاوي وطارق الهاشمي، ورافع العيساوي وصالح المطلك الذي منعته هيئة العدالة والمساءلة من خوض الانتخابات بتهمة الانتماء الى حزب البعث المنحل.ويضم شخصيات عشائرية لكنه يخلو من شخصيات اسلامية شيعية كانت ام سنية.واكد البيان التأسيسي للكتلة "ضرورة بدء عصر من التسامح والعيش المشترك وتغليب المصالح الوطنية الكبرى على جميع الاعتبارات الاخرى من خلال تغليب الحوار الهادف وتقبل الاخر على اسس المواطنة الاصيلة".

وتقول الراي ان احمد بن حلى ،مبعوث الامين العام للجامعة العربية للعراق، دعا التيارات العراقية الى «خلق الجو المناسب والسليم لاجراء الانتخابات المقبلة» ، بعيدا عن اى توترات تعد خروجاعن قواعد الحملة الانتخابية . وقال إن الانتخابات التشريعية المقبلة ستكون نقلة جديدة للعراق نحو اعادة استقراره ، وابدى استعداد الجامعة لتقديم اى مساعدة لوجستية وتقنية فى مجال الانتخابات ، كما تم الاتفاق مع الامم المتحدة على التعاون والتنسيق فى توفير مقومات نجاح الانتخابات. وأكد أن المصالحة الشاملة التى حاولت الجامعة العربية تحقيقها بين فئات المجتمع العراقى هى ايضا مطلوبة بين السياسيين العراقيين وبين العراق وجواره .

وتقول العرب اليوم ان خطط اجراء اول احصاء كامل لسكان العراق منذ 23 عاما تسيسر كما هو مقرر لها مما سيساعد في الاجابة على اسئلة حاسمة بالنسبة لمستقبل حقول النفط بشمال العراق مثل "كم عدد الاكراد الذين يعيشون في كركوك..". وقال مهدي العلاق رئيس الجهاز المركزي للاحصاء ان من المتوقع ايضا ان يحدد الاحصاء عدد العراقيين في الخارج وعدد الذين اضطروا الى النزوح داخل العراق. وارجيء الاحصاء لعام بسبب مخاوف من تسييسه. وعارضته جماعات عرقية في المناطق المتنازع عليها لانه قد يكشف عن تركيبة سكانية من شأنها ان تقضي على طموحاتها السياسية.

من اخبار الرياضة تنشر الدستور ان نادي اربيل واصل صدارته لترتيب المجموعة الاولى بفوزه على مضيفه سامراء 1 - صفر وسقط الشرطة امام مضيفه كربلاء بالنتيجة ذاتها ضمن المجموعة الثانية ، في افتتاح الجولة الرابعة من الدوري العراقي لكرة القدم. واكتسح الكهرباء مصافي الجنوب بخماسية نظيفة حافظ بها على مركزه الثالث رافعا رصيده الى 10 نقاط. وقفز دهوك مرتبة واحدة الى المركز الرابع برصيد 9 نقاط بعد تخطيه الموصل بهدفين نظيفين .وعاد الزوراء من صلاح الدين باول 3 نقاط بفوزه على صاحب الارض بهدفين نظيفين وتصدر النجف ترتيب المجموعة الثانية مؤقتا بفوزه على الناصرية بهدفين .
XS
SM
MD
LG