روابط للدخول

صحيفة كردية: التركمان متخوفون من نسبة الكرد في القوات المشتركة



وهي النسبة نفسها لقوات الجيش العراقي وللشرطة وقوات الطوارئ و1% للقوات الأمريكية.
وأضاف البيان الذي حصلت الصحيفة على نسخة منه ان المعلومات التي حصل الحزب عليها تشير الى ان عمل هذه القوات يدار من قبل لجنة تتكون من عضوين من الكرد وعضو من العرب وعضو امريكي يترأس اللجنة.
ونقلت الصحيفة عن رئيس الحزب جمال شان قوله ان التركمان كطرف حسب الدستور والواقع من حقهم المشاركة في هذه القوات.
كتبت صحيفة هوال ان المبعوث الخاص للامين العام للامم المتحدة في العراق ئاد ميلكرد قد تقدم بمقترح حول قانون خاص بانتخابات مجلس محافظة كركوك.
واضافت الصحيفة ان ميلكرد قد زار الاربعاء الماضي محافظة كركوك والتقى بكل مكوناتها، واشار خلال اجتماعه بها الى مشكلة نزاعات الملكية ومحاولات التوصل الى حل لها.
واوضحت الصحيفة ان مقترح ميلكرد تضمن العمل من اجل اصدار قانون خاص بانتخابات مجلس محافظة كركوك بعد ان تنتهي الانتخابات النيابية العامة في العراق، لكي تحصل هذه المحافظة مثل بقية المحافظات العراقية على مجلسها المنتخب.
واشارت الصحيفة الى ان يونامي تسعى هذا العام الى الانتقال الى الجزء الثاني من عملها الإستراتيجي، وهو العلاقة بين الكرد والعرب وتمتين هذه العلاقة. وشدد ميلكرد في زيارته الى كركوك على ضرورة حل قضايا نزاعات الملكية وقام بارسال خبير في هذا المجال اليها.
اوردت الصحيفة ان منسوب المياه في سدود محافظة كركوك قد ارتفع نتيجة هطول الامطار في موسمي الخريف والشتاء الحالي حيث وصل معدل الامطار الى 41 ملم.
ونقلت الصحيفة عن مدير الموارد المائية في كركوك المهندس شهاب مجيد ان منسوب المياه خلف السدود وصل الى 484 مترا الان في حين ان هذا المنسوب لم يتجاوز العام الماضي اكثر من 478 مترا.
واضاف مجيد للصحيفة ان مستوى المياه في سد شيرين وبلكانه مرتفع الان، واذا ما استمرت معدلات الامطار هكذا فان السدود سوف تخزن كميات كبيرة من المياه.
نشرت هوال ان مهرجانا فنيا كبيرا قد اقيم في كركوك برعاية رئيس الجمهورية شارك فيه فنانون من كل مكونات كركوك القومية والاثنية.
واضافت الصحيفة ان هيرو ابراهيم احمد عقيلة رئيس الجمهورية قد حضرت افتتاح المهرجان الذي بدأ بمعرض تشكيلي كبير شارك فيه تشكيليون من كركوك عكسوا في لوحاتهم موضوعات كركوكية وانسانية مختلفة، كما قدمت الفرق الفنية لوحات فنية تعبيرية، اضافة الى رقصات فنية شعبية.
واضافت الصحيفة ان اليوم الثالث للمهرجان وهو اليوم الختامي قدمت فيه فرق موسيقية معزوفات واغاني كردية واشورية.
XS
SM
MD
LG