روابط للدخول

صحيفة كردية: جمارك اربيل تصادر شحنة حليب إيرانية فاسدة


كتبت صحيفة خبات ان لجنة من الجمارك المدنية وشرطة الجمارك ومديرية السيطرة النوعية في اربيل قد وضعت يدها امس على شحنة من الحليب قادمة من ايران.

وجاءت الشحنة بحسب الصحيفة عبر بوابة باشماغ الحدودية وتزن طنين من مادة الحليب الفاقدة للصلاحية كانت قد استوردت الى اقليم كردستان.
واضافت الصحيفة ان الجهات المسؤولة قامت باحراق الحليب الفاسد قرب البوابة المركزية للحدود.
كتبت صحيفة كوردستاني نوى ان السيد عمار الحكيم والوفد المرافق له التقوا في مدينة السليمانية عددا من المنظمات والشخصيات وممثلي الفئات والشرائح المختلفة، حيث اشار الحكيم الى ان الهدف من زيارته هو تكثيف الجهود من اجل تشكيل جبهة وطنية واسعة بين القوى العراقية والكردستانية.
واضافت الصحيفة ان الحكيم قال بصدد المشاكل العالقة بين اقليم كردستان وبغداد انه يجب الاحتكام الى الدستور، وانه لا يجوز ان نؤمن بقسم من الدستور ونهمل القسم الاخر. وابدى الحكيم انه تفاؤله بعد اطلاعه على مواقف القيادة الكردستانية بان هذه المشاكل سوف تحل.
كتبت الصحيفة في خبر اخر ان الساحة السياسية العراقية تشهد منذ مدة تداول انباء عن حدوث انقلاب ضد الحكومة من قبل عدد من الضباط وبقايا البعث المنحل بدعم من بعض دول المنطقة، وان بعض الاشارات قد خلق مخاوف لدى المواطنين، وان هذه المخاوف اتت بعد التصريحات الاخيرة للسفير البريطاني جون جينكيز في بغداد حيث اعلن ان الضباط البعثيين الان يمثلون العمود الفقري للجيش العراقي الجديد لذلك فان احتمال حدوث انقلاب متوقع.
واضافت الصحيفة ان عددا من اعضاء مجلس النواب العراقي يستبعدون وجود هذا الاحتمال بسبب طبيعة الجيش الجديد وتوزيع مراكز القوى بين مكونات العراق الثلاثة، اضافة الى حضور القوات الامريكية في الساحة.
الصحيفة نقلت عن د. طاهر هورامي وزير الصحة في الاقليم قوله ان مستشفيات الاقليم تعاني من مشكلة قلة الاختصاصيين ولذلك فان الوزارة وحتى السنوات العشر المقبلة سوف تعين الاطباء الخريجين الجدد بدون شروط، ويعتقد الوزير ان تطوير النظام الصحي في الاقليم يحتاج الى تقسيم ادارته على الحكومة والقطاع الخاص، وان النظام الصحي الراهن رغم الثغرات في عمله الا انه في تطور مستمر.
كتبت صحيفة خبات ان رئيس حكومة اقليم كردستان د. برهم صالح اعلن ان حكومته تعمل من اجل ان تكون السلطة القضائية في اقليم كردستان التي هي جزء رئيسي من النظام الدستوري والديمقراطي في العراق مستقلة، وان تكون فعالة بدرجة تبعدها عن التحيز والتدخلات.
واضاف صالح خلال لقاء له مع رئيس المجلس القضائي العراقي مدحت محمود ان الاستمرار في تطوير الاستقلالية في مجال القضاء وحمايته من التدخلات شرط اساس لخلق بيئة قانونية تحمي حقوق المواطنين، وان حكومة الاقليم تعمل بالفعل على ان تكون السلطة القضائية مستقلة.
نشرت الصحيفة ان وفدا من المعهد الفرنسي لشؤون الشرق الاوسط يزور اربيل الان، واضافت الصحيفة ان هيئة احياء قلعة اربيل التي يترأسها دارا اليعقوبي والتي تنهض باعمالها الان، بعد ان الحقت بادارة المحافظة قد قررت تخصيص مكان مناسب للمعهد الفرنسي للقيام بنشاطات مشتركة من اجل تفعيل عملية احياء القلعة الاثرية، اضافة الى المشاركة في الاعمال الاخرى في مجال التنقيب عن الاثار، حيث ان من المنتظر ان يجري في فترة قريبة التنقيب والحفر في مواقع اربيل الاثرية بالتعاون مع الخبراء والمؤرخين.
XS
SM
MD
LG