روابط للدخول

الصحف الأردنية: تمديد العمل بجوازات «S» العراقية لغاية 31 آذار


جواز سفر عراقي من الفئة «G»

جواز سفر عراقي من الفئة «G»

أبرزت صحيفة الدستور نبأ استبعاد المفوضية العليا للانتخابات في العراق نحو 500 مرشح إلى الانتخابات البرلمانية المقبلة.

ونقلت الصحيفة عن مديرة دائرة الانتخابات في المفوضية حمدية الحسيني قولها إن قرارا "صدر من مجلس المفوضية باستبعاد هذا العدد من المرشحين المشمولين بقانون هيئة العدالة والمساءلة"، مشيرة إلى أن الهيئة أرسلت الأسماء إلى المفوضية وأن "أمام الكيانات السياسية خيار إبدال المرشحين المشمولين بقرار المفوضية خلال مهلة أقصاها ثلاثة أيام".
وذكرت صحيفة الرأي أن محكمة جنايات الرصافة أصدرت حكما بالإعدام شنقا بحق 11 متهما أدينوا بتهمة التخطيط لتفجيرات طالت وزارتي الخارجية والمالية في بغداد ما أسفر عن مقتل نحو 100 شخص وإصابة مئات آخرين في 19 آب الماضي. وقالت الصحيفة وبحسب رئيس المحكمة القاضي علي عبد الستار أن "الأحكام قابلة للتمييز ضمن مهلة شهر من صدورها". وأشارت الصحيفة إلى أن المحاكمة هي الأولى لمتهمين بالمشاركة في هذه التفجيرات الدامية التي أسفرت عن مقتل نحو 40 دبلوماسيا من وزارة الخارجية و12 من وزارة المالية، وأدت إلى أضرار بالغة بالمبنيين، فضلا عن تدمير عشرات المباني المجاورة وأحد الجسور الحيوية. وأضافت أن التفجيرات تسببت بأزمة سياسية بين العراق وسورية، إثر اتهام بغداد رسميا دمشق بإيواء قادة بعثيين عراقيين سابقين يموّلون ويخططون للتفجيرات، وطلبت رسميا من الأمم المتحدة إرسال مبعوث للتحقيق بها، لكن دمشق رفضت الاتهامات.
ونشرت صحيفة الغد قرار نائب رئيس الوزراء الأردني ووزير الداخلية نايف سعود القاضي المتعلق بتمديد فترة العمل بجوازات السفر العراقية من فئة «S» لغاية 31 آذار المقبل ولآخر مرة. وبينت الصحيفة أن القاضي أوعز إلى مديريات الوزارة المختلفة بعدم قبول أي طلبات للرعايا العراقيين من حملة جوازات السفر من فئة «S» لأي غاية كانت، وتوجيه المتقدمين بهذه الطلبات لاستبدال جوازات سفرهم بجوازات سفر عراقية من الفئة «G» تمهيدا لقبول طلباتهم.
XS
SM
MD
LG