روابط للدخول

جلسة البرلمان تقر عددا من القوانين


شهدت جلسة مجلس النواب الاربعاء إقرار مايقارب خمسة قوانين اقتصادية مهمة ابرزها قانون تصديق الاتفاقية العراقية السورية في مجال التعاون الكمركي.


كما اقرت مجلس النواب العراقي في جلسته اليوم قانون منع المنافسة والاحتكار الى جانب قانون حماية المنتج الوطني.
وقال النائب عن الائتلاف عبد الهادي الحساني لاذاعة العراق الحر ان"اهم هذه القوانين هو قانون حماية المنتج العراقي حيث يعد اقراره نقلة نوعية للاقتصاد من خلال حمايته للمنتوج الوطني من التهميش بهيمنة السلع المستوردة".
واوضح النائب عن القائمة العراقية حسام العزاوي ان"اعضاء مجلس النواب ناقشوا خلال الجلسة ضرورة اقرار الموازنة العامة لعام 2010 واتخذت هيئة رئاسة مجلس النواب قرارا باقرار قانون الموازنة مطلع الاسبوع المقبل".
واضاف النائب عبد الهادي الحساني ان "الجلسة شهدت بعض النقاشات حول ضرورة ان تعمل الهيئة التمييزية لقانون المساءلة والعدالة بحل ملف قرار استبعاد خمسة عشر كيانا من الانتخابات من خلال مراجعة هذا القرار بمشاركة ثلاثة أعضاء من مجلس النواب ليصار الى مشاركة جميع الكيانات في الانتخابات".
من جهته أوضح الناطق باسم كتلة جبهة الحوار الوطني حيدر الملا والتي يقودها النائب صالح المطلك ان "الجبهة قدمت الثلاثاء طعنا الى الهيئة التمييزية التي صوت عليها مجلس النواب بخصوص قرار هيئة المساءلة والعدالة الذي قضى بابعاد كتلتنا عن الانتخابات"، مشيرا الى ان "الكتلة لديها ثقة كبيرة بالقضاء العراقي رغم أنها تتخوف من تدخل بعض الكيانات".
وطالبت لجنة المرأة والاسرة والطفولة خلال الجلسة بدرج القوانين المتعلقة بالاسرة والطفولة على جدول الاعمال.
وبينت عضو لجنة المرأة والاسرة والطفولة النائبة ندى الجبوري ان "القوانين المتعلقة بالاسرة والطفولة عطلت وهي لا تقل اهمية عن القوانين الاخرى لذلك طالبنا باقرار هذه القوانين قبل نهاية الدورة التشريعية الحالية".
وشهدت الجلسة قراءة العديد من القوانين ابرزها قانون تمليك المتجاوزين وقانون المحكمة الاتحادية وقانون التعديل الاول لقانون المفوضية العليا المستقلة للانتخابات.
XS
SM
MD
LG