روابط للدخول

الصحف الكردية: احزاب تعترض على تسلسل مرشحيها في قائمة التحالف الكردستاني



وقال قادر عزيز سكرتير حزب كادحي كردستان للصحيفة ان حزبه قدم اسماء ستة مرشحين، ولكن اسماء مرشحينا في كركوك ودهوك الغيت بدون الرجوع الينا وبحجج واهية.
واضاف ان مرشح الحزب في بغداد قد وضع في تسلسل 105، وان الحزبين الرئيسيين قد سعيا الى ان يكون لنا مرشح واحد في كل محافظة بحجة عدم توزيع الاصوات.
على صعيد اخر كتبت الصحيفة ان مدير الاسايش العام قادر حمه جان طلب من الصحف والمجلات الاهلية ان تكون في مستوى المسؤولية وان لا تتحول الى سبب لتعكير الوضع السياسي وتوتره.
كما طلب من الصحف والمجلات الاهلية التعامل مع قضية الخلافات بين الاتحاد الوطني الكردستاني وحركة التغيير ان يكون تعاملها مسؤولا وان لا تثير الرأي العام وتكون سببا للتوتر وعدم الاستقرار السياسي.
واضاف ان الوضع السياسي الراهن يتطلب من هذه الوسائل الاعلامية ان تهتم بامن واستقرار اقليم كردستان.
نشرت صحيفة روزنامه الاسبوعية ان لجنة الداخلية والامن في البرلمان الكردستاني قد قدمت الى رئاسة البرلمان تقريرا اتهمت فيه الاجهزة الامنية في السليمانية بالتقصير تجاه الحوادث التي وقعت في السليمانية خلال الفترة الماضية.
ونقلت عن عضو اللجنة نريمان عبد الله ان اسايش السليمانية قد قصر في اجراءاته اتجاه هذه الاحداث.
صحيفة كوردستاني نوى كتبت ان حكومة الاقليم قد وضعت خطة خمسية لحل مشكلة الاسكان في الاقليم وقد خصصت كخطوة اولى 300 مليون دولار سنويا لصندوق الاسكان وان تقدم مبلغا من المال كمقدمة للمواطنين من اجل بناء بيوتهم وان المستفيد الاول هم ذوو الدخل المحدود.
كما قررت الحكومة دعم اسعار الفائدة على قروض صندوق الاسكان وان يستفيد المواطن من هذه القروض لمدة 10 سنوات. اضافة الى ان الحكومة صادقت على مشروع قانون وزارة المالية الذي يوحد عمل كل مؤسساتها في الاقليم، واسلوب عمل البنوك في اربيل والسليمانية. ووصف رئيس الحكومة هذا المشروع بانه خطوة هامة على طريق التوحيد النهائي لمالية الاقليم.
صحيفة ريبازي ازادي الاسبوعية نشرت ان وزير كهرباء الاقليم قد وضع امام وسائل الاعلام تقريرا حول وضع الكهرباء في الاقليم تناول فيه بدقة مشكلات ووضع الكهرباء في الاقليم خلال عامي 2008 و2009 حيث جاء فيه ان معدل انتاج الكهرباء في الاقليم قد ارتفع بمعدل 177 ميكاوات لكن ارتفاع عدد الاجهزة الكهربائية المستخدمة من قبل المواطنين والدوائر اوجد ضغطا كبيرا على شبكة الكهرباء والمحولات ومحطات توزيع الكهرباء المركزية.
كتبت صحيفة هولير ان عدم اقرار الميزانية العامة للعراق اسهم في تعطيل الاقتصاد العراقي.
ونقلت الصحيفة عن عضو في البرلمان العراقي قوله ان تأخير تصديق الميزانية سوف يتسبب في دفع العاملين بالعقود الى سوق البطالة والذين تقدر اعدادهم بعشرات الالاف. واضاف ان عدم تصديق الميزانية سوف يلقي بظله على عمل الاجهزة الامنية، ما سيؤدي الى ازدياد معدلات العنف في العراق.
نشرت صحيفة ئاسو ان موجة من الامطارتصل اقليم كردستان في الايام القادمة.
ونقلت الصحيفة عن دارا حسن فرج مدير الانواء الجوية في السليمانية ان توقعات مركز الانواء الجوية في اربيل تشير الى ان موجة من الامطار قادمة من البحر المتوسط سوف تغطي المنطقة بمعدلات مختلفة، وان درجات الحرارة العليا سوف تنخفض الى 14-16 درجة فيما ستتراوح الدرجات الدنيا للحرارة بين 6 و8 درجات.
XS
SM
MD
LG