روابط للدخول

صحافة دمشق: الأسد يؤكد على إزالة العوائق بين سورية والعراق


الشأن العراقي برزت اليوم الثلاثاء في الصحافة السورية عبر العديد من المواضيع ذات الشأن بدءا من المحادثات التي جمعت الرئيس بشار الأسد مع وزير الخارجية الإيراني منوشهر متقي

إلى مستجدات السجال السياسي على خلفية قرارات هيئة المساءلة والعدالة باستبعداد كيانات سياسية من الانتخابات المقبلة، إلى العديد من الأخبار الأمنية.
صحيفة "البعث" الناطقة باسم الحزب الحاكم أبرزت خبر ترأس الرئيس الأسد أمس لاجتماع قيادة الجبهة المركزية في سورية، وبحسب الصحيفة السورية فإن الرئيس استعرض أعضاء القيادة الصعوبات التي واجهتها سورية كما تحدث عن أهم التطورات السياسية الراهنة وما يشهده الوضع الإقليمي من حراك سياسي مفتوح على مختلف الاحتمالات.
كل الصحف السورية نشرت خبر لقاء الرئيس الأسد مع وزير الخارجية الإيراني منوشهر متقي وقالت صحيفة "الوطن" الخاصة إن الرئيس الأسد أشار خلال المحادثات إلى العلاقات السورية العراقية، وأدان الانفجارات الأخيرة التي حصلت في العراق، مؤكداً ضرورة إزالة العوائق التي تعترض مسيرة التعاون بين دمشق وبغداد.
وقالت "الوطن" إن الرئيس الأسد ومتقي «أعربا عن أملهما في أن تشكل الانتخابات المقبلة (في العراق) نقطة انطلاق نحو إرساء الاستقرار والأمن ووحدة الشعب العراقي» معتبرين أن ذلك «ينعكس إيجاباً على مستقبل العراق ودول المنطقة عموماً».
وحسب الصحيفة السورية فإن متقي أكد في تصريحات أدلى بها للصحفيين في مقر السفارة الإيرانية بدمشق بعد اللقاء، أن «لسورية دوراً بناء في المساعدة على استقرار العراق».
في صحيفة "الثورة" الرسمية نقرأ مقالا عن وعود أوباما واحتمال بقائها للعام الجديد، و قالت الصحيفة السورية إن إستراتيجية أوباما للشرق الأوسط لا تزال حتى الآن تخضع للاستعراض والدراسة، واعتبرت "الثورة" أن السياسة الأميركية خلال عهد جورج بوش الابن قوضت بشكل كبير نفوذ ومصالح الولايات المتحدة في الشرق الأوسط، لكن آمال التغيير بدأت تعود مع الدراسة التي شارك فيها 15 من أبرز خبراء الشرق الأوسط في أميركا وجاءت بعنوان «استعادة التوازن.. إستراتيجية للشرق الأوسط».‏
وقالت "الثورة": ستظل رغبة أوباما أو قدرته على التغيير المطلوب تراوح في طريقها قوة أو ضعفاً نتيجة قوة أو ضعف الموقف العربي حسب منهج في السياسة الخارجية يقول عادة للطرف الآخر: ما الذي ستغيره لديك أنت أولاً؟ وما الذي ستقدمه لي مقابل ما تطلبه مني حتى ولو كان استخدام ما لديك من مقومات للضغط؟‏
صحيفة "الوطن" الخاصة أفردت مساحة واسعة لموضوع الانتخابات التشريعية في العراق وقالت: أثار القرار استبعاد كيانات سياسية من الانتخابات المقبلة والذي اتخذته هيئة المساءلة والعدالة الكثير من الجدل وأصبح يهدد بمشاركة جميع فئات الشعب العراقي في الانتخابات المقبلة وفي العملية السياسية برمتها.
ونقلت "الوطن" عن النائب حسين الفلوجي قوله: إن القرار محير ولا يتفق مع المنهج الذي سرنا عليه في البرلمان وفي بناء التجربة الجديدة التي ننشد دوماً أن تكون بمشاركة جميع فئات الشعب العراقي وعدم اختزال أو حرمان أحد منها لأي سبب من الأسباب.
واعتبرت "الوطن" أن ما يثير الحيرة أن الذين صدرت بحقهم قرارات المنع من هيئة المساءلة والعدالة، هم أعضاء في لجان صياغة الدستور العراقي وشاركوا مشاركة فعلية في إعادة بناء أجهزة الدولة السابقة التي دمرها الحاكم الأميركي بول بريمر سواء بالمشورة أم بالمقترح أم بغيرها من أساليب المشاركة.
XS
SM
MD
LG