روابط للدخول

الشأن العراقي في الصحف الاردنية


تقول صحيفة الدستور ان الهيئة الوطنية للاستثمار في العراق نظمت في منطقة البحر الميت ورشة عمل لمؤسسات ذات علاقة بالقطاعات الاستثمارية في مختلف مناطق العراق.

وقال مشاركون في الورشة ان الهيئة العراقية تنظم الورشة بهدف اكساب مسؤولي المؤسسات العراقية خبرات جديدة ذات علاقة بموضوعات الترويج للفرص الاستثمارية في العراق اضافة الى اطلاع رجال الاعمال والمستثمرين العراقيين المشاركين في الورشة على الفرص الاستثمارية المتاحة في منطقة البحر الميت.

وشارك في الورشة ممثلون عن مؤسسات اردنية ذات علاقة بموضوع الاستثمار ، في حين اشار المشاركون الى ان المشاركة العراقية ضمت مسؤولين ورجال اعمال يمثلون مختلف التوجهات الاستثمارية في العراق.

وتقول الراي ان مسؤولا كويتيا اعلن ان بلاده وافقت على طلب لشركة طيران عراقية لتسيير رحلاتها الى الكويت لكن «التشغيل لم يبدا بعد». وقال فواز الفرح ان شركة طيران الجزيرة الكويتية ابدت بالمقابل رغبتها بتشغيل رحلات الى العراق ويجري عمل الاتصالات اللازمة مع الجهات المعنية حول هذا الموضوع.
وتقول الغد ان جون وايكس نائب السفير البريطاني في بغداد استبعد حدوث انقلاب عسكري في العراق، وأكد أن بلاده تدعم النظام الديمقراطي فيه. وقال إن "السفير البريطاني في العراق لم يتكهن أو يتوقع حدوث انقلاب في العراق وان التصريح اخذ بغير سياقه الطبيعي وانه كان يتحدث عن تاريخ العراق ومخاطر الانقلابات فيه"
وكان السفير البريطاني قد أشار إلى أن فرضية حدوث انقلاب عسكري في العراق "احتمال حقيقي". واضاف ان "السفير البريطاني يرى ان الاوضاع في العراق تتحسن بشكل ملموس والنظام الديمقراطي يشهد تقدما وان السفارة البريطانية ترفض أي اتجاه يشير الى وجود توقعات بحصول انقلاب او تدهور في الاوضاع السياسية". وأكد أن لندن متفائلة باجراء الانتخابات التشريعية والنتائج التي ستتمخض عنها بما تمثله من تقدم على صعيد الحياة الديمقراطية في العراق مع استعدادها لدعم وانجاح هذا الاستحقاق المهم.
وتقول العرب اليوم ان البرلمان العراقي اقر تشكيل هيئة تمييز تتولى النظر بقرارات المساءلة والعدالة بحق عناصر حزب البعث المنحل, مكونة من سبعة قضاة رشحهم المجلس الاعلى للقضاء, وأوضح مصدر برلماني انه يحق للمشمولين باجتثاث البعث التقدم بطلبات الى هذه الهيئة لتمييز القرارات الصادرة بحقهم.
وتصدر المساءلة والعدالة قرارات بمنع مرشحين من خوض الانتخابات التشريعية بتهمة الانتماء او الترويج لحزب البعث المنحل.
وكانت الهيئة قررت منع 15 كيانا سياسيا من المشاركة في الانتخابات التشريعية المقرر اجراؤها في السابع من اذار المقبل.
XS
SM
MD
LG