روابط للدخول

الدكتور هلال البياتي: اكثر ما يحتاجه المسؤول اليوم هو احترام "الإحصاء" والرجوع إلى بياناته


تتفق اغلب تعريفات الإحصاء على انه العلم الذي يهتم بجمع وتلخيص وتمثيل وإيجاد الاستنتاجات والنتائج من مجموعة البيانات المتوفرة، لتحقيق استفادة تطبيقية واسعة في شتى مجالات العلوم التطبيقية إلى العلوم الاجتماعية والإنسانية، كما يلعب الإحصاء دورا متناميا في عالم السياسة والأعمال والتنمية والتخطيط، وتكاد لا تخلو حياتنا اليومية من عنصر الإحصاء على الصعيد الشخصي أو العام.
ويعد علم الإحصاء ركنا أساسيا في كل بحث علمي، ودعامة مهمة لكل باحث. فلطالما اهتم بجمع البيانات وتنظيمها ومن ثم تحليلها واستخلاص النتائج منها. فبه تستطيع فك الغموض وكشف الأسرار، وبه أيضا تصحح الانطباعات الخاطئة ليكون الدليل الى التنبؤ الصحيح والتخطيط المستقبلي.
ضيف حلقة هذا الاسبوع من [حوارات] الشخصية الإحصائية، والباحث اللامع الدكتور هلال البياتي، الذي حصل على الدكتوراه من جامعة فرجينيا الأمريكية عام 1969 وقاد المركز القومي للحاسبات الالكترونية العراقي نحو 25 عاما ليكون أعرق مدير عام في الدولة العراقية يقود نفس المؤسسة!! تخرج على يده أجيال من الإحصائيين العراقيين، وكان مستشارا لرئيس الوزراء خلال السنوات الأخيرة، ويرأس حاليا المعهد العربي للبحوث الإحصائية في الاردن.

الإحصاء علم عدم اليقين:
من ابرز المهام الوظيفية التي شغلها الدكتور هلال البياتي خلال مسيرته العلمية: عضو المجمع العلمي العراقي، ورئيس لجنة الحاسبات والمعلوماتية، وعضو الدائرة العلمية في المجمع العلمي العراقي، وعضو مجلس وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، وعضو هيئة الرأي لوزارة التخطيط، وعضو الهيئة التوجيهية لوزارة التخطيط، ومؤسس ورئيس مجلس المعهد العالي للحاسبات والمعلوماتية ببغداد، ورئيس مجلس وعميد معهد التدريب والبحوث للحاسبات والأجهزة الالكترونية ببغداد (1976- 1989 )، ونائب رئيس المجلس التنفيذي للمنظمة الدولية مابين الحكومات للمعلوماتية (روما) [1976-1986]. عضو الاتحاد الدولي لمعالجة البيانات - النمسا (1976 - 1986) .أستاذ محاضر في الإحصاء الرياضي والرياضيات والمعلوماتية بجامعة بغداد والجامعة المستنصرية والجامعة التكنولوجية (1971 - 2004) وجامعة العلوم التطبيقية – عمان (1997) وجامعة ولاية فرجينيا (1967-1969) والجامعة الأمريكية في بيروت (1966 -1967

المزيد في الملف الصوتي

على صلة

XS
SM
MD
LG