روابط للدخول

صحيفة كردية: منع 14 كيانا من الانتخابات لشمولها بقانون المساءلة والعدالة


نقلت صحيفة كوردستاني نوي عن مصادر في المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق ان 14 كيانا سياسيا في عموم العراق قد منعت من المشاركة في الانتخابات النيابية، بسبب شمول رؤساء هذه الكيانات بقانون المساءلة والعدالة.


وأضافت المصادر للصحيفة ان حسب توقعات هيئة المساءلة والعدالة فان اكثر من 400 مرشح سوف يمنعون من المشاركة للسبب نفسه. فيما نقلت الصحيفة عن رئيس المفوضية ان عملية التدقيق في الكيانات السياسية والمرشحين تنتهي في العاشر من هذا الشهر وان الحملات الدعائية الانتخابية تبدأ بعدها.
كتبت صحيفة خبات اليومية ان وزير الأوقاف في حكومة إقليم كردستان كامل الحاج علي اجتمع بعلماء الدين في حدود اوقاف محافظة اربيل، واكد أهمية الجوامع والمساجد ودور خطب الجمعة في استقرار وتقدم كردستان.
وعرض الوزير في الاجتماع على الحضور الخطوط العامة لعمل وزارته والتي تتمثل في إدامة سياسة وبرنامج عمل الحكومة السابقة، معربا عن امله في ان تنصب خطب علماء الدين على القيم الاخلاقية والانسانية للدين الاسلامي الحنيف، ووضع الشعب الكردي وتجربته التي ناضل من اجلها على مدى 100 عام، ووعد الوزير بالعمل على تحسين الظروف المعيشية لعلماء الدين عارضا على الحضور العديد من المقترحات بهذا الخصوص.
نقلت الصحيفة ان تفجيرين إرهابيين أحدهما صوتي والآخر بعبوة ناسفة أسفرا عن مقتل شرطي في فوج الطوارئ بخانقين وجرح 19 شخصا.
واضافت الصحيفة ان التفجيرين وقعا صباح امس قرب حسينية المدينة. ونقلت عن مصدر في شرطة طوارئ خانقين ان التفجير الاول كان صوتيا وعندما توجهت مفرزة من شرطة الطوارئ الى مكان الحادث انفجرت عبوة تي ان تي مما ادى الى مقتل شرطي وجرح 19 شخصا.
نشرت صحيفة خبات ان موجات الأمطار والثلوج التي اجتاحت الاقليم خلال الفترات القليلة الماضية أسفرت عن إحياء ينابع الماء في المناطق الجبلية في الاقليم.
واضافت الصحيفة استنادا الى المعلومات التي حصلت عليها فان 14 نهرا صغيرا قد عادت المياه اليها، وهي انهار يصب بعضها في النهر المنحدر من جبل قنديل والأخرى تصب في بحيرة دوكان.
كتبت صحيفة كوردستاني نوى ان الرئيس العراقي جلال طالباني استقبل امس وزير الخارجية الإيراني منوشهر متكي، وان طالباني اكد خلال اللقاء على العلاقات القديمة والصداقة الحميمة التي تربط ايران والعراق، معربا عن اعتقاده ان قيادات كلا البلدين من القدرة بمكان على تجاوز كل المشاكل والعقبات التي تقف حجر عثرة في طريق تطوير الصداقة بين البلدين الجارين.
كردستاني نوى نشرت ان نائب رئيس البرلمان الكردستاني ارسلان بايز قد التقى في مبنى البرلمان ممثلي 20 من منظمات المجتمع المدني في منطقة كرميان.
وأضافت الصحيفة ان الهدف من زيارة وفد المنظمات هو تقديم مذكرة الى نائب رئيس البرلمان تطالب فيها ان تبدأ الحكومة بتنفيذ القرار الذي أصدرته عام 2008 والذي ينص على ان يجري التعامل مع ادارة كرميان في الحدود المخصصة لها كمحافظة اخرى، من الناحية القانونية والادارية، وان مركزها قضاء كلار. وأشارت الصحيفة الى ان المطالب تضمنت أيضا تخصيص ميزانية خاصة لادارة كرميان كي تتمكن من انجاز مشاريع خدمية اكثر، كما تضمنت اقامة جامعة خاصة بكرميان وان يجري توسيع الطريق الرابط بين السليمانية وكلار وكفري وجعله طريقا ذا ممرين.
واعرب بايز عن تاييد البرلمان الكردستاني لمطالبهم الواردة في المذكرة، وان العمل سيجري على متابعتها من خلال اللجان البرلمانية ذات العلاقة.
XS
SM
MD
LG