روابط للدخول

أطباء ايطاليون في دهوك لإجراء عمليات مجانية للأطفال المرضى بالقلب


بدأت مجموعة من الأطباء الايطاليين في دهوك، بإجراء عمليات مجانية للمئات من الأطفال المصابين بأمراض قلبية خطيرة.

بالتنسيق مع حكومة إقليم كردستان العراق ومنظمة هيفي نازدار المدنية المتخصصة بمعالجة الأطفال المصابين بأمراض خطيرة، قدم وفد من الأطباء الإيطاليين المحترفين لإجراء عمليات جراحية مجانية في مستشفيات الإقليم لنحو ألف طفل مصاب بأمراض قلبية ودموية خطيرة.
وذكرت مديرة منظمة هيفي نازدار، بخشان علي عزيز لـ"صوت العراق الحر"، أن المنظمة استطاعت أن تهيئ الأرضية المناسبة لدعوة وفود من الأطباء الأيطاليين لعلاج الأطفال المصابين بأمراض خطيرة والتي يصعب علاجها في العراق سابقا، مثل أمراض القلب والدم في مستشفيات الإقليم وبالتنسيق مع حكومة اقليم كردستان.
وأشارت عزيز إلى أن المنظمة كانت تضطر في بداية عملها لإرسال الأطفال إلى ايطاليا لأجراء العمليات الجراحية لهم هناك، مؤكدة أن المنظمة استطاعت بدءا من العام الماضي، استقدام الأطباء الى مستشفيات الإقليم، وتقليل كلفة هذه العمليات إلى حد كبير.
وكشفت بخشان أن "عدد الأطفال المرضى الذين تم تسجيلهم حتى الآن وصل إلى ألف طفل، مضيفة أنها تواجه حاليا بعض الصعوبات بسبب عدم وجود أجهزة متطورة تتناسب مع الأمراض الخاصة بعلاج الأطفال المصابين بمرضى القلب، وتوقعت أن تتم معالجة هذه القضية في العام الحالي.
ومن جهة عوائل المرضى، قالت أم جمال التي عالجت ابنها عن طريق هذه المنظمة أن "ابني جمال البالغ من العمر ستة أعوام كان يعاني من فتحة في القلب ولم يستطع الأطباء إجراء عملية جراحية له هنا فقامت هذه المنظمة مشكورة بإجرائها عن طريق أطباء ايطاليين و بدون مقابل"
يشار إلى أن منظمة هيفي نازدار التي تأسست عام 2006 لها علاقات جيدة بمنظمات ايطالية نشيطة في مجال علاج الأطفال مثل منظمة سيا الأيطالية ومنظمة medchailld ومن المؤمل أن يتوسع عملها خلال هذا العام.
XS
SM
MD
LG