روابط للدخول

صحيفة كردية: رسالة من الطالباني للعاهل السعودي بشان الإساءة للسيستاني


نشرت صحيفة ئاسو الصادرة اليوم الخميس ان رئيس الجمهورية جلال طالباني بعث الى عاهل المملكة العربية السعودية بخصوص الاساءة التي صدرت من رجل دين سعودي بحق المرجع الديني علي السيستاني.

وقال الطالباني في رسالته ان آية الله السستاني مرجع الشيعة في العراق هو علامة للتسامح والاخوة، وان السخرية او الاستهزاء به هو سخرية واستهزاء بكل العراقيين.
واضافت الصحيفة ان هذه الرسالة جاءت بعد ان وصف رجل دين سعودي المرجع السيستاني بالفاظ نابية، مما اثار احتجاجات كبيرة لدى العراقيين.
واضاف طالباني ان ما جرى له تأثيرات سلبية كبيرة لانه يدخل مجال التحريض على الخلاف واثارة الاحقاد، كما انه يعتبر وسيلة لاشعال نار الفتنة والعنف التي سوف تشتعل في بلادنا والبلدان والشعوب الاخرى.كتبت صحيفة ئاسو أن رئيس إقليم كردستان قد اجتمع يوم أمس في مقر إقامته في مصيف صلاح بالجنرال رايموند اوديرنو قائد القوات الأمريكية في العراق والوفد المرافق له.
وجرى في الاجتماع الذي حضره وزير البيشمركة وكبار المسؤولين العسكريين في الإقليم التأكيد على التعاون بين القوات الأمريكية والجيش العراقي وقوات حرس الإقليم في مواجهة الإرهاب وحماية الأمن والدفاع عن البلد. كما ناقش الاجتماع مسألة توحيد قوات البيشمركة وجرى وصفها بالخطوة المهمة.
كتبت صحيفة كوردستاني نوى انه مع اقتراب موعد اجراء الانتخابات البرلمانية في العراق فان بعض الجهات السياسية تسعى في المناطق المتنازع عليها في محافظة الموصل الى اشعال الحرب الطائفية وزرع الخوف والرعب في قلوب الاهالي، فيما يبذل التحالف الكردستاني جهوده لتهدئة الاوضاع في هذه المناطق ومنع توسع الفتنة.
ونقلت الصحيفة عن هريم كمال المسؤول في الاتحاد الوطني الكردستاني في الموصل قوله ان احداث ناحية برطلة الاخيرة في اعيد الميلاد وعاشوراء المتزامنتين انما هي مخطط بقايا البعث لاشعال نار الحرب الطائفية في المناطق المتنازع عليها في الموصل، من اجل اظهار المناطق التي تتواجد فيها قوات حرس الاقليم كمناطق غير امنة وغير مستقرة.
نشرت صحيفة ئاسو انه من المقرر في هذا العام انشاء بحيرة تحيط باطراف مدينة اربيل من كل الجهات من اجل تجميل المدينة من ناحية وتحسين الجو والطبيعة فيها، ونقلت الصحيفة عن وزير الزراعة والموارد المائية في اقليم كردستان جميل سليمان ان القرار قد اتخذ وان اغلب خرائط المشروع قد اكتملت لكنه اشار الى ان من الضروري ان ينفذ المشروع على حساب ميزانية الاقليم.
واضاف الوزير ان الوزارة تنتظر موافقة مجلس وزراء الاقليم وان من المؤمل ان يبدأ العمل بالمشروع في وقت قريب، وان للمشروع فوائد زراعية تتلخص في توسيع رقعة الاراضي السيحية في سهل اربيل .
الصحيفة نقلت عن عضو البرلمان العراقي عن قائمة التحالف الكردستاني د سعدي برزنجي تأكيده وقوف قائمته مع اي قانون يبعد الانتخابات عن التزوير بشرط ان يكون تنسيقه من قبل المفوضية ومجلس النواب في إطار الدستور والقانون.
وأضاف برزنجي ان القائمة تدرس بدقة الان قانون السلوك الانتخابي في سبيل تحديد موقفها منه، مشيرا الى ان التحالف الكردستاني يقف مبدئيا مع اي قانون يجعل الانتخابات بدون ثغرات، كما انه يقف بالضد من استخدام المال العام في الدعاية الانتخابية من قبل اي شخص او جهة او سلطة، وان مشروع القانون المذكور اذا كان قادرا على وضع حد لهذا السلوك فاننا معه.
XS
SM
MD
LG