روابط للدخول

صحافة دمشق: البدء بمشروع سحب مياه دجلة


الشأن العراقي في الصحافة السورية الصادرة اليوم، اتجه نحو تغطية إقرار بغداد لعقود النفط باستثمارات تفوق مئة مليار دولار، و احتفالات العراق بتأسيس جيشه، والعلاقات العراقية سواء مع سورية أو إيران، وغيرِها من الأخبار.

صحيفة "الوطن" الخاصة أبرزت خبر عقود النفط وقالت: صدّقت الحكومة العراقية كل العقود التسعة الموقعة مع شركات أجنبية لتطوير حقول نفطية، ما يمهد الطريق أمام استثمارات ضخمة، ويزيد نظرياً إنتاج العراق اليومي إلى اثني عشر مليون برميل ليرتقي بذلك إلى مصاف كبار المنتجين في العالم.
ونقلت "الوطن" عن المتحدث باسم وزارة النفط العراقية عاصم جهاد قوله: إن مجلس الوزراء أدخل تعديلات قانونية طفيفة على العقود المبدئية الموقعة مع سبعة اتحادات شركات عالمية من أميركا وأوروبا وآسيا وإفريقية إثر مزاد دولي، موضحا أن الشركات المتعاقدة مع الحكومة ستستثمر أكثر من مئة مليار دولار في العراق.
من العناوين الأخرى التي أبرزتها صحيفة "الوطن" إن على نسختها الورقية أو الإلكترونية:
طالباني يشيد بعقيدة الجيش «الدفاعية»
الهاشمي يطالب بتوجيه «إنذار» لإيران
«الائتلاف» يستغرب تصريحات المالكي عن حصول تقارب مع «ائتلاف دولة القانون»
صحيفة "البعث" الناطقة باسم الحزب الحاكم في سورية اهتمت بالخبر الأمني ونشرته تحت عنوان: مقتل وجرح 4 جنود أميركيين في العراق.
كما نشرت "البعث" خبرا آخر يرتبط بشكل غير مباشر بالشأن العراقي وهو عن استثمار سورية لمياه نهر دجلة ونقلت "البعث" عن مدير الموارد المائية بمدينة الحسكة سمير مورا قوله: إن أمر المباشرة أعطي لفرع شركة المشاريع المائية بالحسكة للبدء بالعمل في الجدار العازل لمحطة الضخ الرئيسية، موضحا أن هذه الأعمال تشكل مرحلة مهمة من مشروع ري دجلة بكلفة عقدية تبلغ 250 مليون ليرة سورية.
وأضاف مورا: إن هذا المشروع يعتبر من الأولويات في سلم المشاريع الاستثمارية وسيتم تنفيذه على أربع مراحل بكلفة إجمالية تتجاوز 100 مليار ليرة أي أكثر من ملياري دولار، لجر كمية مليار و125 مليون متر مكعب من مياه النهر سنوياً لإرواء 120 ألف هكتار من الأراضي الزراعية الممتدة من المالكية إلى القامشلي، إضافة لدعم ري مساحة 60 ألف هكتار ضمن مشاريع الري الحكومية على الخابور في الحسكة.
صحيفة "الثورة" الرسمية اهتمت بقضية تبرئة شركة "بلاك ووتر" الأمنية الأميركية وقالت: لم يخطئ من سماها بهذا الاسم، فهي شركة تضم في صفوفها أكثر العناصر المعروفة بالسوابق الإجرامية والقتل.
وانتقدت الصحيفة السورية قرار المحكمة الاتحادية الأميركية بتبرئة الشركة مما قامت بفعله في ساحة النسور في بغداد عام 2007، مبرزة موقف الحكومة العراقية التي رفضت القرار وشددت على مواصلتها محاكمة الشركة الأميركية.
XS
SM
MD
LG