روابط للدخول

النائب الالوسي يعلن تشكيل قائمته الانتخابية


أعلن النائب مثال الالوسي الأربعاء عن قائمته الانتخابية التي تضمن برنامجها بناء الدولة والقضاء على الفساد والنهوض بمستوى الفرد العراقي.

ولم يذكر الالوسي سببا واضحا لتأخر الاعلان عن قائمته التي ستخوض الانتخابات المقبلة تحت اسم قائمة مثال الآلوسي للامة العراقية، لكنه اوضح ان اعضاء القائمة من الشخصيات غير المعروفة من اللبراليين ومتوسطي الحالة الاقتصادية همهم كما يقول "خدمة البلد والخروج به من التخندقات الطائفية والمحاصصات الحزبية".
وجرى الاحتفال الذي نظمته قائمة الالوسي للإعلان عن تشكيلها في فندق الفلسطين ميريديان ببغداد، واحتشدت قاعة الحفل بعدد كبير من الضيوف من كلا الجنسين ومن شيوخ العشائر ورجال الدين المعممين، وتخلل الحفل القاء كلمات واهازيج شعرية لم يعترض عليها منظمو الحفل على الرغم من استغراقها الوقت الطويل.
وفي كلمته التي القاها بالمناسبة تهجم الالوسي على كل من ايران لاعتدائها الاخير على بئر فكة النفطي، وعلى السعودية التي تحاول اثارة النعرة الطائفية من خلال تهجم احد رجال الدين فيها على المرجع الديني على السيستاني، محذرا من استثمار ذلك انتخابيا، كما حدث عندما تهجمت قناة الجزيرة قبل يومين من الانتخابات السابقة على اية الله على السيسستاني وجرى استغلال الحدث من قبل السياسيين وسيتم استغلاله هذه المرة ايضا على حد قوله.
الالوسي دعا في برنامجه الانتخابي الى تشكيل دولة مدنية حديثة ترعى حقوق المواطن وتحسن من وضعه الاقتصادي وتقضي على الفساد، وانتقد في تصريح لاذاعة العراق الحر اعتقاد بعض اللبراليين في ان المساحات الاسلامية ستضمن لهم الفوز، كما دعا الى علاقة متوازنة مع الولايات الأمريكية تقوم على أساس المصالح المتبادلة، لافتا في الوقت نفسه الى حاجة العراق حاليا للتعاون الأمريكي.
اعضاء من قائمة مثال الالوسي أشاروا الى الدعم المالي الكبير من قبل دول الجوار الى بعض الكتل السياسية المرشحة.
واوضح عضو حزب الامة العراقية خليل الزبيدي ان اسباب ذلك يعود الى عدم إقرار قانون الاحزاب الذي يجعل هذه الاحزاب تتلقى دعمها مركزياً من الدولة.

XS
SM
MD
LG