روابط للدخول

ملف بلاك ووتر لن يُغلق بقرار قاضٍ واحد


سفير العراق في واشنطن سمير الصميدعي

سفير العراق في واشنطن سمير الصميدعي

اعلنت الحكومة العراقية انها ستلاحق قضائيا شركة بلاك ووتر الأمنية الاميركية بتهمة المسؤولية عن قتل مواطنين عراقيين. وجاء الاعلان بعد قرار قاض اتحادي اميركي اسقاط التهم الموجهة الى عدد من منتسبي شركة بلاك ووتر بقتل اربعة عشر عراقيا في حادثة ساحة النسور في بغداد عام 2007 التي راح ضحيتها سبعة عشر عراقيا بالاضافة الى عدد من المصابين.
الناطق باسم الحكومة علي الدباغ قال في بيان ان مجلس الوزراء ناقش في جلسته الاعتيادية يوم الثلاثاء قرار المحكمة الاتحادية الاميركية اسقاط التهم وابدى استياءه واستغرابه واصفا القرار بالمجحف والاستفزازي لمشاعر العراقيين.
وأضاف البيان أن مجلس الوزراء قرر الطلب من ذوي الضحايا والمتضررين من المواطنين إعطاء وكالات لمكتب الإستشارات القانونية في مجلس الوزراء لرفع دعاوى الحق المدني ضد شركة بلاك ووتر في الولايات المتحدة الأمريكية ، مشيرا الى الإعلان عن آليات إعطاء الوكالات للمواطنين في وقت قريب.
وكان رئيس الوزراء نوري المالكي أكد عقب لقائه المرجع الديني علي السيستاني في مدينة النجف مؤخرا إن حكومته سترفع دعوى قضائية ضد شركة “بلاك ووتر” في العراق والولايات المتحدة رداً على قرار المحكمة الاميركية اسقاط التهم عن منتسبي الشركة.
عضو مجلس الشيوخ عن الحزب الجمهوري جون ماكين اعرب هو الآخر خلال مؤتمر صحفي في بغداد يوم الثلاثاء عن الأمل بنقض قرار المحكمة الاتحاديه في بلده:
"نحن نحترم حكم القانون ونأمل ونعتقد بأن يُستأنف القرار. نقدم مواساتنا لعائلات القتلى والمصابين في هذا الحادث المؤسف ونعبر عن أسفنا البالغ لصدور هذا القرار ، لكنه صدر بموجب حكم القانون".
قال الناطق باسم الحكومة علي الدباغ ان مجلس الوزراء قرر ايضا ان يطلب من حكومة الولايات المتحدة إتخاذ الإجراءات القانونية الفورية عبر المحاكم الأمريكية بما يضمن إنزال القصاص بالجناة ، بحسب البيان الصادر عن مكتبه.
اذاعة العراق الحر التقت سفير العراق في واشنطن سمير الصميدعي الذي اكد ان الحكومة العراقية لن تكتفي بما ستفعله وزارة العدل الاميركية لاستئناف القرار بل سترفع دعوى باسم العراق ايضا.
واوضح السفير الصميدعي الفرص المتاحة للطرف العراقي كي يضمن حقوق الضحايا العراقيين بما في ذلك التعويض في المحاكم المدنية في حال عدم تجريم المتهمين في المحاكم الجنائية.
السفير العراقي في واشنطن سمير الصميدعي أكد في حديثه لاذاعة العراق الحر ان العراق سيحث الولايات المتحدة على مراعاة مشاعر العراقيين لتطويق الآثار الناجمة عن قضية بلاك ووتر على العلاقات بين البلدين.
قرر القاضي الاتحادي الاميركي اسقاط التهم الموجهة الى منتسبي بلاك ووتر بسبب اخطاء ارتكبها الادعاء العام في استخدام افادات المتهمين في القضية حتى ان استاذ العلاقات الدولية في الجامعة الاميركية في واشنطن ادمون غريب اشار في حديث خاص لاذاعة العراق الحر الى ان هيئة الادعاء تصرفت وكأنها هيئة دفاع عن المتهمين.
وتوقع استاذ العلاقات الدولية في الجامعة الاميركية ادمون غريب ان يكون للقضاء الاميركي موقف مغاير عندما يعاد فتح ملف قضية بلاك ووتر مؤكدا في الوقت نفسه ضرورة التوثق من اتخاذ الاجراءات السليمة هذه المرة سواء من الجانب العراقي او الجانب الاميركي.
قال المسؤولون العراقيون ان الحكومة تدرس الآن تكليف مكتب محاماة في الولايات المتحدة لاعادة فتح ملف شركة بلاك ووتر من جديد ومقاضاة المتهمين بقتل مواطنين عراقيين.
XS
SM
MD
LG