روابط للدخول

صحيفة كردية: مصطفى لم يرغب في أن تصل علاقته بطالباني الى مستوى التخوين


كتبت صحيفة ئاسو ان المعلومات التي وصلتها من وزارة الشهداء والمؤنفلين في اقليم كردستان تشير الى ان 290 مقبرة جماعية قد اكتشفت لحد الان في وسط العراق وجنوبه وان رفات الضحايا فيها تعود الى اقليم كردستان .وقال وزير الشهداء د مجيد حمد امين للصحيفة ان الوزارة قد قطعت على نفسها عهدا لذوي الشهداء والمؤنفلين ان تعيد رفات ضحاياهم الى كردستان. واضاف الوزير ان 11 مقبرة جماعية قد فتحت وان رفات 43 ضحية قد وجدت في مقبرة جماعية في توبزاوه بكركوك وان هناك مقبرة جماعية كبيرة في منطقة حمرين يتوقع ان تضم اكثر من 1000 ضحية. وقال حمد امين للصحيفة ان مقبرة جماعية في قضاء الدبس في كركوك سوف تفتح خلال الايام القليلة المقبلة تضم رفات 270 طفلا من كردستان، وان فريقا من الخبراء سوف يزورون هذه المقبرة اليوم للبدء بفتحها بشكل علمي اركيولوجي.

نقلت صحيفة دستور عن نوشيروان مصطفى رئيس حركة التغيير قوله انه لم يرغب في ان تصل العلاقات بينه وبين طالباني الى هذا المستوى، وانه لا يرغب ان يتحدثا عن بعضهما بلغة التخوين بعد اربعين سنة من الحياة الرفاقية والنضال المشترك لمجرد انه لم يعد يرغب في العمل معه في حزب واحد. واضاف مصطفى ان هذه السياسة لن تكون سببا في تحقيق الشعارات الرئيسية التي ضحى من اجلها الالاف من ابناء الكرد وهي اقامة بلد ديمقراطي يتمتع فيه المواطنون في الاقليم بالعدالة والحرية والكرامة. كما فند رئيس حركة التغيير التهم التي وجهها طالباني حول اشتراكه في قتل مواطنين في مدن وقرى كردستان ومسألة دوره في كارثة حلبجة والانتفاضة وموقفه من فدرالية المحافظات والاخوة العربية الكردية وكتابة الدستور.

كتبت الصحيفة ان المديرية العامة لشؤون الشهداء والمؤنفلين في السليمانية قد قررت عدم اعتبار ذكرى عيد الجيش المصادفة اليوم عطلة رسمية فيما اعتبرت المناسبة عطلة رسمية في عموم دوائر الاقليم، واضافت الصحيفة ان المديرية اعتبرت الجيش العراقي مسؤولا عن الجرائم والمصائب التي مرت على شعب كردستان وهو ما دعاها الى ان ترفض التعطيل في هذا اليوم.

نشرت صحيفة خبات ا نقلا عن دندار زيباري منسق شؤون الامم المتحدة في حكومة الاقليم قوله ان لا وجود لسجون سرية في اقليم كردستان وان اي قوة من البيشمركة لم تهاجم اي تجمع للايزيديين والشبك. واضاف زيباري ان تقرير يونامي حول حقوق الانسان في العراق قد اشاد بجهود حكومة الاقليم في هذا المجال والذي تضمن نقاط ايجابية عديدة، واضاف ان السلطة القضائية في اقليم كردستان مستقلة وان اي شخص اعتقل قد تم اعتقاله بامر قضائي وان حقوق السجناء لم تنتهك ورفض الاتهامات بحق الاقليم في هذا المجال

صحيفة كوردستاني نوى نشرت ان رئيس الجمهورية جلال طالباني قد استقبل في قصر السلام يوم امس وفد مجلس الشيوخ الامريكي برئاسة جون مكين وعضوية جوزيف ليبرمان وجون بارسو اضافة الى نائب سفير الولايات المتحدة في بغداد، واكد الرئيس طالباني ان هذا العام سوف يشهد استحقاقا انتخابيا وان هذا الاستحقاق الهام سوف يحدد ملامح العراق الجديد وسيدفع العملية الديمقراطية الى الامام وان العراقيين يبذلون الجهود لكي يجري هذا الاستحقاق الانتخابي بشكل عادل ونظيف وشفاف، كما اكد على ان المادة 140 قد وضعت من اجل تمتين الاخوة والتعايش الحضاري والسلمي بين كل مكونات الشعب العراقي
XS
SM
MD
LG