روابط للدخول

صحافة دمشق: بوادر تصعيد في الأزمة العراقية السعودية


زيارة الوفد البرلماني العراقي إلى دمشق، والأزمة بين بغداد والرياض، والأوضاع الأمنية، ومطالبة إسرائيل بالتعويض لقصفها مفاعل العراق النووي، كانت من بين أبرز المواضيع ذات العلاقة بالشأن العراقي في الصحافة السورية اليوم الثلاثاء.

صحيفة "الثورة" الرسمية واصلت الحديث عن قضية شركة بلاك ووتر وقالت: إنها شركة حراسة أمنية خاصة ملوثة بدماء الأبرياء.
وانتقدت الصحيفة السورية تبرئة القضاء الأميركي هذه الشركة من تهم وجهت لعدد من أعضائها على خلفية أحداث ساحة النسور في بغداد عام 2007، وسألت "الثورة" القاضي الأميركي الذي برأ مجرمي بلاك ووتر من مجزرة قتل مدنيين عراقيين وقالت: ماذا لو كان القتلى أميركيين في أي مكان في العالم، فهل ستبرأ العالم من دمهم؟!.‏
صحيفة "الوطن" الخاصة أبرزت زيارة وفد عراقي من لجنة المصالحة الوطنية إلى دمشق وقالت: بدأ وفد برلماني عراقي زيارة إلى دمشق بهدف معلن هو لقاء المهجرين العراقيين المقيمين في سورية، في وقت قالت بعض الأوساط المتابعة إن الوفد سيجري لقاءات مع معارضين عراقيين منهم قادة كبار في الجيش العراقي سابقا، وسط استياء نواب آخرين في بغداد.
ونقلت "الوطن" عن مصادر دبلوماسية عراقية قولها: إن وفد لجنة المصالحة الوطنية الذي يضم 11 برلمانياً برئاسة النائب المستقل وثاب شاكر سيلتقي عدداً من أبناء الجالية العراقية في مقر القنصلية العراقية بدمشق، لبحث شؤونهم والاستماع إلى وجهات نظرهم حول العديد من القضايا الداخلية العراقية، إضافة إلى بحث مشاركتهم في الانتخابات المقبلة.
"الوطن" أيضا نشرت خبرا عن بوادر تصاعد الأزمة القائمة بين بغداد والرياض، مع توجيه رئيس الوزراء نوري المالكي انتقادات حادة للحكومة وللمؤسسة الدينية السعودية إثر تصريحات أطلقها الداعية الإسلامي السعودي الشيخ محمد عبد الرحمن العريفي، وصف فيها المرجع العراقي علي السيستاني بـ«الزنديق الفاجر».
وحسب الصحيفة السورية قال المالكي عقب لقائه السيستاني في النجف أمس: «اعتدنا الكثير من المؤسسة الدينية السعودية ومن رجالها الذين يسمون أنفسهم بالعلماء، فهي ترتكب تجاوزات بشكل دائم كونها تحمل فكراً تكفيرياً حاقداً عدائياً».
كما ندد مجلس النواب العراقي بتصريحات الشيخ السعودي، واعتبرها تحريضاً «يشق وحدة الصف الإسلامي» داعيا الحكومة السعودية إلى اتخاذ «موقف واضح وصريح» منها.
على النسخة الإلكترونية من صحيفة "الوطن" نقرأ أيضا العديد من الأخبار العراقية منها:
نائب رئيس الوزراء العراقي: أحزاب سياسية لها سلطان على المؤسسات الأمنية
الداخلية العراقية تنشر 56 ألف مقاتل لحماية الحدود الخارجية
العراق يطالب إسرائيل بتعويض لقصفها مفاعله النووي
ومن العناوين العراقية الأخرى المنشورة في الصحافة السورية اليوم:
بلير مطالب بالاعتراف بأخطائه في العراق
الهاشمي يدعو السفراء الجدد إلى تمثيل الدولة وليس الحكومة
وزارة النفط العراقية تدعو إلى تغليب "اللغة الوطنية" في التعيينات
XS
SM
MD
LG