روابط للدخول

صحيفة كردية: الاتفاق على نشر قوات مشتركة في نينوى


نشرت صحيفة كوردستاني نوى ان حكومة اقليم كردستان وبغداد قد اتفقتا على تشكيل قوة مشتركة من البيشمركة والجيش العراقي والقوات الامريكية في محافظة نينوى.

ونقلت الصحيفة عن مسؤول في الاتحاد الوطني الكردستاني في الموصل قوله انه تم الاتفاق على وضع 16 نقطة تفتيش في المناطق المتنازع عليها في حدود محافظة نينوى، وان هذا الاتفاق قد تم التوصل اليه بعد موافقة رئاسة الاقليم ورئاسة الوزراء في بغداد وقيادة القوات الامريكية.
نقلت صحيفة ئاوينة عن مصادر مطلعة ان الاتحاد الوطني الكردستاني قد ابدى استعداده لان تكون قيادة قوات بيشمركة كردستان التابعة له جزءا من وزارة البيشمركة لكن الحزب الديمقراطي الكردستاني بالضد من الحاق قيادة جيش كردستان التابعة له بالوزارة، واضافت الصحيفة انها اتصلت باللواء جبار ياور الامين العام لوزارة البيشمركة حول الموضوع فقال ان لا صحة للقول ان الحزب الديمقراطي قد طلب ابقاء قيادة جيش كردستان خارج نطاق سلطة الوزارة وان هذا الخبر غير صحيح . واضاف ياور ان لجنة قد شكلت برئاسة وزير البيشمركة جعفر شيخ مصطفى من كلا القيادتين اضافة الى لجان اخرى تعمل الان على تنفيذ المرحلة الاولى من عملية توحيد القيادتين واضاف انه لا يمكن تحديد وقت لانتهاء العملية لكن هناك مراحل ستنجزها اللجان واحدة تلو الاخرى.
نقلت صحيفة ئاسو عن وزير البيئة في الحكومة الفدرالية نرمين عثمان قولها ان الوزارة عملت بالتعاون مع المنظمات الدولية على رفع الالغام من المناطق التي زرعها النظام السابق، وان عمل الوزارة مع المنظمات افضل من العمل مع الحكومة الفدرالية مشيرة الى ان وزارات الاسكان والاعمار والكهرباء قد خصصت ميزانية لرفع الالغام، فيما خصصت وزارة الدفاع مبالغ كبيرة لرفع الالغام من المناطق الحدودية.
واضافت الوزيرة ان الوزارة و خلال عام 2009 رفعت اعدادا كبيرة من الالغام وان الشركات العالمية تتوجه الى العراق، لذلك فان الوزارة لم تعتمد على الميزانية التي تخصصها الحكومة.
وزادت عثمان ان هذه الميزانية تستخدم لتعويض ضحايا الالغام ومعالجة الجرحى بسببها، مؤكدة ان مليون لغم قد رفع عام 2009 وان خطة ستراتيجية وضعت ايضا للعام الجديد سوف يبدأ العمل على تنفيذها في شهر شباط المقبل.
نشرت صحيف روزنامة ان مجلس وزراء الاقليم قد ارسل مشروع قانون الى البرلمان يحدد فيه تشرين الاول من هذا العام موعدا لاجراء انتخابات مجالس المحافظات في اقليم كردستان.
وقال عضو في اللجنة القانونية ان اللجنة سوف ترفض هذا المشروع لانه مشروع غير قانوني. واضافت الصحيفة ان شرعية المجالس الحالية قد انتهت مع نهاية العام الماضي لكن قانون انتخابات مجالس المحافظات الذي صادق عليه برلمان كردستان العام الماضي قد اعطى صلاحية تحديده بيد الحكومة وليس البرلمان.
وقال برهان رشيد عضو اللجنة القانونية في برلمان كردستان للصحيفة ان مسألة تحديد موعد اجراء انتخابات مجالس المحافظات هي قرار سياسي ولا علاقة للبرلمان به.
كتبت الصحيفة ان عددا من علماء الدين وشخصيات ناحية بيرمكرون قد قدموا الى قائممقام قضاء دوكان مذكرة باسم اهالي الناحية تتضمن 14 نقطة حول تداعيات التظاهرات التي حدثت في الناحية في الثالث والعشرين من الشهر الماضي.
واضافت الصحيفة ان وفد اهالي الناحية طالبوا باطلاق سراح جميع المعتقلين على ذمة هذه الاحداث، كما طالبوا بصرف مبلغ 10 مليارت دينار التي وعد بها عماد احمد نائب رئيس حكومة اقليم كردستان السابق لانجاز عدد من المشاريع في الناحية.
XS
SM
MD
LG