روابط للدخول

صحافة دمشق: العراق لن يسكت على تجاوز سيادته


صحافة دمشق اليوم الأحد ركزت فيما يتعلق والشأن العراقي على الأوضاع الأمنية والداخلية والانتخابات التشريعية المقبلة إضافة إلى الأزمة الحدودية العراقية الإيرانية.

جميع الصحف السورية ركزت على خبر تبرئة شركة "بلاك ووتر"، وقالت "الوطن" الخاصة إن "واشنطن تستخف بالدم العراقي وتبرئ بلاك ووتر"، وأضافت: "آخر حلقة من الاستخفاف الأميركي بالدم العراقي عبر قيام المحكمة الاتحادية الخميس بإسقاط جميع الاتهامات الموجهة لخمسة من حراس الأمن التابعين لشركة بلاك ووتر بقتل 17 مدنيا عراقيا عام 2007، في حين اكتفت وزارة العدل الأميركية بالتعبير عن الخيبة إزاء الحكم".
"البعث" الناطقة باسم الحزب الحاكم أبرزت الخبر ذاته تحت عنوان: "العراق يبدأ إجراءات مقاضاة بلاك ووتر بعد تبرئتها".
على النسخة الإلكترونية من صحيفة "الوطن" نقرأ خبرا عن الأزمة الحدودية العراقية الإيرانية، ونقلت "الوطن أونلاين" عن رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي قوله إن العراق "لن يسكت" على أي تجاوز يحصل على سيادته، في إشارة إلى توغل قوة إيرانية في حقل الفكة النفطي جنوب البلاد.
وحسب "الوطن أونلاين" ذكر المالكي خلال المؤتمر التأسيسي الأول لعشائر بغداد: "لا يتصور أحد أن العراق اليوم مشغول بجراحاته وبالإرهابيين والطائفيين والقتلة والمخربين، وسيسكت عن أي تجاوز يحصل على ترابه وسمائه ومائه"، وتابع المالكي: إن "سيادة التراب مهددة من أكثر من جهة، لكن لن يتمكن احد من اختراق هذه السيادة بعد اليوم".
موقع الصحيفة السورية الخاصة ذاته نقل عن برلمانيين عراقيين توقعهم بأن الحكومة العراقية المقبلة ستكون «ائتلافية» لصعوبة حصول أي طرف على الغالبية البرلمانية.
وذكر "الوطن أونلاين" أن رئيس «كتلة التضامن» في البرلمان النائب قاسم داود قال إن «حصول ائتلاف سياسي على الغالبية في البرلمان المقبل، وتشكيله الحكومة المقبلة أمر مستبعد». ولفت إلى أن «العملية السياسية لم تصل إلى مرحلة النضج الكافي لتشكيل الحكومة من الغالبية لاعتبارات عدة».
وأوضح قاسم داود أن «الائتلافات السياسية التي ستشارك في الانتخابات المقبلة ما زالت تحافظ على الصبغة الطائفية والمذهبية على رغم محاولات البعض تجميلها بشخصيات عرقية وقومية ومذهبية لجعلها ذات صبغة وطنية، وهي حقيقة ينبغي عدم تجاهلها».
من العناوين الأخرى ذات العلاقة بالشأن العراقي ونشرتها الصحافة السورية اليوم:
10 ملايين عراقي يعانون الفقر
مصرع جندي أميركي ومقتل وإصابة 23 عراقياً
«التايمز» تكشف مزيداً من عمليات التعذيب بحق معتقلين عراقيين
XS
SM
MD
LG