روابط للدخول

صحيفة كردية: وكالة "باراستن" مؤسسة حزبية وليست حكومية


كتبت صحيفة خبات ان بيان اصدره نائب رئيس البرلمان العراقي عارف تيفور اكد على تطبيق المادة 140 من الدستور العراقي. واضاف منذ اقرار الدستور العراقي الفدرالي بقبول كل الاطراف يحاول عدد من مناوئي العملية السياسية وضع العراقيل في طريق هذه العملية ويبذلون الجهود من اجل الغاء عدد من النقاط الاساسية في الدستور العراقي وبالاخص ما يتعلق باقليم كردستان ومنها تطبيق المادة 140 التي ترتبط بالتطبيع والتعداد السكاني والاستفتاء في كركوك وديالى ونينوى وفي كل المحافظات التي اقتطعت منها مناطق مشيرا الى ان تطبيق هذه المادة سيكون السبب في استقرار هذه المناطق المتنازع عليها .

ذكرت صحيفة هاولاتي ان قرار اعتبار وكالة حماية الاقليم وهي جهاز المخابرات التابع للحزب الديمقراطي الكردستاني جهازا حكوميا رسميا ومعترفا به ومنح رئيسه درجة وزير قرارا غير صحيح من الناحية القانونية. واضافت الصحيفة نقلا عن رئيس لجنة الداخلية والاسايش ومجلس الادارة في البرلمان اسماعيل محمود ان هذه الوكالة المعروفة باسم باراستن مؤسسة حزبية وليست حكومية . وقال د شورش حسن استاذ القانون في جامعة السليمانية ان قرار اعطاء الصفة الحكومية للوكالة من قبل البرلمان سابقا قرار غير صحيح ومن الضروري اعادة النظر فيه لان كلا من جهازي البراستن التابع للحزب الديمقراطي الكردستاني ومثيله جهاز زانياري التابع للاتحاد الوطني هما في الاساس جهازان حزبييان.

كتبت صحيفة كوردستاني نوى ان ممثلي نقابات ومنظمات النفط في كركوك قد ادانت قرار وزارة النفط العراقية الذي صدر في الحادي والثلاثين من الشهر الماضي والذي عين احد الوافدين الى كركوك مديرا لشركة نفط الشمال . واضافت الصحيفة ان هذه النقابات والمنظمات قد اجتمعت يوم السبت الماضي لمناقشة قرار الوزارة واتخاذ موقف منه حيث اعتبره المجتمعون قرارا مخالفا للدستور يحمل الصفة الطائفية. واصدر المجتمعون بيانا قالوا فيه انه بعد عشرات السنوات من هدر نفط كركوك من قبل النظام السابق ومنح خيراته الى هذا وذاك، قامت الوزارة بتعيين مدير لشركة نفط الشمال في كركوك استفاد كثيرا من عمله في زمن النظام السابق . وانه عمل طيلة فترة ما بعد تحرير العراق على ابعاد العناصر الكركوكية الاصيلة وتهميشها واهمالها. وقد طالب البيان من مجلس محافظة كركوك باسم 16 ألف من منتسبي الشركة الوقوف بوجه هذا القرار والعمل على الغائه.

نشرت صحيفة ئاسو اعلان مديرية الاعلام في وزارة الشهداء والمؤنفلين ان ورثة الشهداء والمؤنفلين سوف يمنحون رواتبهم الشهرية عبر النظام المصرفي، واضافت المديرية ان الوزارة تسعى عبر لجنة شكلتها الى البحث عن الاطفال المفقودين في كارثة حلبجة والتي من المقرر ان تزور في وقت قريب ايران لهذا الغرض

نشرت صحيفة هاولاتي انه بالرغم من ان المجلس المركزي للاتحاد الوطني الكردستاني الذي شكل حديثا لمتابعة القرارات والقضايا المصيرية لم يبدأ عمله بعد فان عددا من اعضائه قد بدأوا بالانسحاب منه، واضافت الصحيفة استنادا الى مصادرها ان هذا المجلس الذي تقرر تشكيله في المؤتمر الثاني للاتحاد عام 1991 ولم ينفذ حتى انعقاد المجلس الحزبي الموسع للاتحاد في تشرين اول الماضي يتكون من ثمانين عضوا اضافة الى عشرة اعضاء احتياط، واشارت الصحيفة الى ان المجلس المركزي يمثل برلمان الحزب وان من المقرر ان لا يتخذ الاتحاد الوطني الكردستاني اي قرار مصيري قبل استشارت المجلس الذي يقوم لاحقا بمتابعة تنفيه.
XS
SM
MD
LG