روابط للدخول

مطالعات في الصحف الاردنية ليوم الجمعة المصادف 2010/1/1


أبرزت صحيفة الرأي ما وصفه النائب عباس البياتي بأن التصريحات التي أدلى بها النائب موفق الربيعي حول استبعاد ترشيح رئيس الحكومة العراقية نوري المالكي لولاية ثانية بانها"لا أساس لها من الصحة ، وان الربيعي ليس متحدثا باسم المالكي .".
وأضاف أن المالكي هو رئيس قائمة انتخابية كبيرة ، هي ائتلاف دولة القانون، وهو ليس عازفا عن الترشيح لرئاسة الحكومة المقبلة ، لكنه سيترك الامر الى الآليات الداخلية المعتمدة في الائتلاف.
وتابع البياتي " أن تصريحات الربيعي تأتي في اطار الحملة الدعائية للانتخابات التشريعية المقبلة..وهذه التصريحات لاتخدم العملية الانتخابية اطلاقا .
و قالت الصحيفة إن الربيعي استبعد في وقت سابق أن يقوم المالكي بالترشح لولاية جديدة للسنوات الأربع المقبلة ، بعد إجراء الإنتخابات العامة البرلمانية المقررة في 7 آذارالمقبل ..
وبينً أن رئيس الوزراء المقبل سيكون مرشحا من الائتلاف الوطني العراقي بزعامة المجلس الإسلامي الأعلى في العراق ، لانه سيكون صاحب الكتلة الأكبر في البرلمان .

و ذكرت صحيفة الدستور ان بريطانيا قللت من أهمية تقرير ذكر أن ايران دبرت عملية خطف الخبير البريطاني بيتر مور الذي احتجز لمدة عامين ونصف العام في العراق ‘ وقالت انها لا تملك دليلا دامغا على تورط ايراني مباشر. بينما قالت صحيفة جارديان البريطانية إن الخبير وحراسه الاربعة اختطفوا في عملية قادها الحرس الثوري الايراني. بحسب ضابط سابق في الحرس الثوري الايراني .

ونقلت الدستور عن المتحدثة باسم وزارة الخارجية البريطانية قولها "ليس لدينا دليل قاطع بوجود صلة مباشرة لايران بالخطف." وقال مسؤولون بريطانيون انهم يعتقدون ان جماعة "عصائب الحق" المسلحة قد تكون المسؤولة عن الخطف.

وتناولت صحيفة العرب تصريحات مدير عام شركة "نفط الشمال العراقية حول أنخفاض معدل الهجمات التي أستهدفت حقول المنشآت النفطية عام 2009 ، مقارنة بالأعوام الماضية" .
وقال مناع عبد الله العبيدي ، إن " عام 2009 شهد انخفاضا في الهجمات المسلحة على الخط العراقي-التركي الناقل للنفط ، مقارنة بالأعوام الماضية ، حيث بلغ عددها تسع هجمات، ".
وعزا مراقبون انخفاض معدل الهجمات الى نشر وحدات من الجيش العراقي ونصب أبراج للمراقبة وتحليق " طائرات مسيرة" ، فضلا عن التأييد الشعبي ، والعشائري الرافض لاستهداف النفط واعتباره ثروة وطنية ، اضافة الى الحد من نشاط المجموعات الارهابية والإجرامية وعصابات التهريب
XS
SM
MD
LG