روابط للدخول

صحافة دمشق: شرق أوسط جديد يصنع بأيدي أبناء المنطقة


أخبار قطاع غزة في الذكرى السنوية الأولى للعدوان الإسرائيلي عليها، هي الموضوع الطاغي على الصحافة السورية لليوم الثالث على التوالي، أما فيما يتعلق والشأن العراقي فالتركيز اتجه اليوم نحو الوضع الأمني داخل العراق والاستعدادات الجارية للانتخابات المقبلة، وضرورة ترميم العلاقات العراقية العربية.

صحيفة "الثورة" الرسمية ركزت على آثار الحرب على الجنود البريطانيين العائدين من العراق وأفغانستان، ونقلت "الثورة" عن صحيفة "ذي اوبزيرفر" البريطانية أن مذكرة لوزارة الدفاع البريطانية كشفت عن خطط للتخلص من الجنود الذين أصيبوا بجروح بليغة خلال القتال وتسريحهم من الخدمة بدلا من تعويضهم بتأمين وظائف بديلة لهم.
وتشير الصحيفة إلى أن المذكرة تظهر الحصيلة الحقيقية لأعداد الجرحى في الجيش البريطاني من خلال الكشف عن وجود أكثر من خمسة آلاف جندي بريطاني جريح حاليا، أغلبهم أصيبوا إما في العراق وإما في أفغانستان، وأن نحو 3500 منهم غير قادرين على العودة للقتال بسبب شدّة إصاباتهم.‏
صحيفة "الوطن" الخاصة أبرزت مواقف لوزير الخارجية السوري وليد المعلم أعلن عنها أمام مجلس الشعب السوري مساء أمس، واعتبر خلالها أن عام 2009 كان بمثابة عام لنجاحات السياسة السورية على مختلف الساحات.
وعرض وليد المعلم للعلاقة المميزة والإستراتيجية مع تركيا والتي تشكل نواة لتضم في المستقبل القريب لبنان والأردن والعراق، وبالتالي صنع الشرق الأوسط الجديد بأيدي أبناء المنطقة، وذلك حسب كلام وزير الخارجية السوري.
النسخة الإلكترونية لصحيفة "الوطن" نشرت بعضا من الأخبار ذات العلاقة بالشأن العراقي منها:
30 ألف بعثي مشمول بالاجتثاث يشغلون مناصب حساسة
مسدس صدام بين "وثائق" جورج بوش
"الائتلاف الوطني" العراقي يشدد على ضرورة ترميم العلاقات العربية
وقالت "الوطن أونلاين" إن البرنامج الانتخابي الذي سيعلن قريبا لـ"الائتلاف الوطني العراقي" سيركز على ضرورة ترميم علاقات العراق مع محيطه العربي وإعادة النظر في بناء المؤسسات الأمنية والحكومية ووضع ضوابط تمنع رئيس الوزراء المقبل من التفرد بالقرارات السياسية.
موقع "داماس بوست" ركز على الانتخابات العراقية المقبلة وقال: إن المفوضية العليا المستقلة للانتخابات العراقية حددت 15 دولة لإجراء الانتخابات فيها لعراقيي المهجر، داعية العراقيين في الخارج إلى التفاعل مع مكاتب المفوضية هناك.
وبين الموقع أن الدول التي سيشارك فيها العراقيون بالانتخابات هي: سورية، الأردن، بريطانيا، السويد، ألمانيا، الإمارات العربية، استراليا، لبنان، إيران، أميركا، دانمارك، كندا، مصر، هولندا، وتركيا.
موقع "دي برس" نشر تقريرا عن قناة "العالم" الإيرانية نقل فيه تصريحات لمستشار الأمن الوطني العراقي صفاء حسين اتهم فيها عائلات سعودية ثرية بدعم تنظيم القاعدة ماليا.
وقال صفاء حسين: إن الكثير من التأييد لتنظيم القاعدة مصدره أغنياء وأصحاب نفوذ في السعودية، موضحا أن القاعدة ستواصل شن هجمات مماثلة للتفجيرات الدموية التي وقعت في بغداد واستهدفت المراكز الحكومية. وقال صفاء حسين: نواياهم لا تزال في هذا الاتجاه واعتقد أنهم سيواصلون ذلك خلال فترة الانتخابات.
XS
SM
MD
LG