روابط للدخول

صحيفة كردية: المدفعية التركية تقصف مناطق داخل اقليم كردستان العراق


كتبت صحيفة خبات ان رئيس الاقليم مسعود بارزاني قد ترأس يوم امس اجتماعا مشتركا في مقره بمصيف صلاح الدين للقيادة العامة لقوات البيشمركة وقيادة جيش كردستان، واضافت الصحيفة ان بارزاني اكد خلال الاجتماع على ضرورة توحيد قوات البيشمركة وقال ان هذا الاجتماع لم يعقد لمناقشة ما اذا سوف تتوحد هذه القوات ام لا بل انه عقد لتوحيدها وهذا ما يجب ان يتم وفق برنامج مدروس، ونقلت الصحيفة عن بارزاني قوله انه مع احترامه لبيشمركة الاتحاد الوطني والحزب الديمقراطي وتضحياتهم لكنه لا يجوز ان تكون هناك قوتان للبيشمركة في الاقليم وان هذا يخالف ما نقوم به وهو بناء حكومة المؤسسات

نشرت الصحيفة في خبر اخر ان المدفعية التركية قصفت مرة اخرى مناطق داخل اراضي اقليم كردستان ، ونقلت الصحيفة عن مواطن من سكنة ناحية ديرلوك التابعة للعمادية ان القصف المدفعي التركي بدأ في الساعة التاسعة صباحا من يوم امس وانه كان مكثفا على عدد من المناطق وان القصف قد اثار مخاوف وقلق سكان المنطقة، ونقلت الصحيفة عن مسؤول رفيع المستوى في قوات حرس الاقليم قوله ان القصف شمل مناطق نيروى وريكان ونهيل واستمر ساعتين وان القصف شمل سلسلة جبال متين ايضا.

كتبت صحيفة ئاسو ان د برهم صالح رئيس حكومة اقليم كردستان اكد على ان التقدم في الاستثمار والتجارة والبيئة يحتاج الى قانون، واضاف ان القصد هو تقليل الصرفيات. وشدد رئيس الحكومة خلال لقاء مع الصحيفة على ضرورة تنفيذ الوعود و ايلاء اهتمام خاص بمجال التعليم والاسكان والزراعة، وان الحكومة سوف تخصص ابتداءا من العام المقبل ميزانية لتدريب وتطوير طاقات الشباب. واضاف صالح خلال اللقاء ان مشروع قانون هيئة النزاهة قد صادقت الحكومة عليه وان على الوزراء والمسؤولين الكبار في الحكومة تقديم كشوف بالثروات التي يملكونها.

تناولت صحيفة جاودير تعرض قطاع الزراعة في اقليم كردستان الى الضرر بشكل يدعو منطقة مثل اقليم كردستان يملك كل هذه الارض الزراعية الى استيراد الخضروات والفواكه من خارج البلاد، موعزة السبب الى عدم تخصص وزراء الزراعة في حكومة الاقليم. ونقلت الصحيفة عن د مي ابراهيم جاف الخبيرة المساعدة وعميدة كلية الزراعة في جامعة السليمانية قولها ان احد اسباب تخلف القطاع الزراعي يعود الى عدم تخصص وزراء الزراعة في هذا المجال، معربة عن اعتقادها انه من الضروري ان يكون الوزير خبيرا في مجال عمله ليتمكن من معالجة المشاكل الكبيرة في هذا القطاع.

تناولت ئاسو قرار حكومة اقليم كردستان تمليك الدور التي لا تملك سندات طابو لساكنيها، وان الحكومة وجهت الدوائر ذات العلاقة بترويج معاملات تمليك هذه الدور لساكنيها من المواطنين. ونقلت الصحيفة عن مصدر مطلع انه بعد البحث والمتابعة وتدقيق الحلول الممكنة قررت حكومة اقليم كردستان تمليك الدور المبنية بالتجاوز والتي لا تملك سند الطابو لساكنيها في كل مناطق اقليم كردستان المختلفة. واضافت الصحيفة نقلا عن المصدر ان اكثر من مرة اتخذت قرارات بتمليك هذه الدور لكن كل مرة بسبب مشاكل مختلفة يتعرض القرار الى العرقلة في التنفيذ، وهو ما دعا حكومة الاقليم هذه المرة الى دراسة كل المشاكل والمعوقات التي حصلت والتي يمكن ان تحصل ووضع الحلول لها قبل التوصل الى الصيغة الاخيرة للقرار الذي صدر.
XS
SM
MD
LG