روابط للدخول

صحيفة اردنية: الأردن يوقف التعامل مع جوازات السفر العراقية (فئة S)


تقول صحيفة الغد ان من المقرر ان أن يوقف الأردن التعامل مع جوازات السفر العراقية القديمة (فئة S) اعتبارا من يوم الجمعة المقبل، وأوضح وزير الدولة لشؤون الإعلام والاتصال الدكتور نبيل الشريف.أن وزارة الداخلية على استعداد للنظر في "الجوازات القديمة كل حالة على حدة بعد انتهاء المهلة، وذلك انطلاقا من التوجيهات الملكية بالتسهيل على الأشقاء العراقيين". وقال مصدر عراقي مطلع إن "الحكومة العراقية لم تطلب تجديد العمل بجوازات السفر القديمة، وأن أجهزة السفارة في عمان تعمل حاليا بكل طاقتها على استخراج الجوازات الجديدة تسهيلا على العراقيين المتواجدين في الأردن".
وتقول الدستور ان مفوضية الامم المتحدة لشؤون اللاجئين في عمان أطلقت مناشدة لتمويل برامجها المقدمة للعراقيين في المملكة للاعوام 2010 ـ ,2011 وقالت مصادر المفوضية ان العام المقبل سيشهد ارتفاعا ملحوظا في حجم الخدمات المقدمة للعراقيين في المملكة حيث سينتفع 45 الف شخص من الخدمات الصحية الاساسية وغير الاساسية كما ان اكثر من %90 من الاطفال العراقيين في مرحلة الدراسة سيحصلون على التعليم الاساسي. وبينت ان خطتها للعام المقبل تتمثل في مساعدة قرابة 5000 شخص للعودة الطوعية للعراق كما ستعمل على تمكين حوالي 2500 عائلة لاعادة توطينها في دولة ثالثة

وتقول العرب اليوم ان أمهات مواطنين اردنيين معتقلين في العراق سيعلن عصر الاثنين اضرابهن المفتوح عن الطعام احتجاجا على ما يرونه تقاعسا من الحكومة عن دورها في الافراج عن ابنائهن. ومن المنتظر ان يعلن ذلك في مقر المنظمة العربية لحقوق الانسان حيث سيعلن عضو المنظمة المحامي عبد الكريم الشريدة تفاصيل رسالة من المقرر ان يرسلها الى امين عام الامم المتحدة بخصوص المعتقلين الاردنيين في العراق. يشار أن عددا من هؤلاء المعتقلين كانوا قد انهوا مدد محكومياتهم ولكن السلطات الامريكية والعراقية في بغداد ترفض الافراج عنهم.

تقول صحيفة الراي ان رئيس مجلس الاعيان طاهر المصري بحث مع رئيس مجلس النواب العراقي اياد السامرائي سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين الاردن والعراق في مختلف المجالات لا سيما البرلمانية. واكد المصري عمق العلاقات التاريخية بين الاردن والعراق، مشيراً الى موقف الاردن الداعم لاستقرار العراق ووحدته وسلامة اراضيه ورفض اي محاولة من اي جهة كانت للتدخل في شؤون العراق الداخلية. ومن جهته ثمن السامرائي مواقف الاردن الداعمة لجهود تعزيز الامن والاستقرار في العراق، مؤكدا حرص العراق على تطوير العلاقات الثنائية وتذليل اي عقبات قد تعترضها خدمة لمصالح البلدين والشعبين الشقيقين.
XS
SM
MD
LG