روابط للدخول

صحف كردية: تحالف الحزبين الكرديين الرئيسيين عرضة للتصدّع


كتبت صحيفة ئاسو ان اكثر من عشرة ايام مضت دون ان يعقد البرلمان الكردستاني اجتماعاته الاعتيادية فيما نقلت عن عضو في اللجنة القانونية ان كلا من مشروعي ميزانية الاحزاب والكيانات السياسية، وقانون تنظيم التظاهرات قد اعدت من قبل اللجان المختصة وذلك لوضعه في جدول اعامال البرلمان. واضافت الصحيفة نقلا عن العضو في اللجنة القانونية كاردو محمد ان من المرجح ان لا يجتمع البرلمان هذا الاسبوع مشيرا الى ان الحكومة قد ارسلت عددا من المشاريع الى البرلمان تتعلق بمؤسسات واجهزة الحكومة منها مشروع قانون هيئة النزاهة ومشروع قانون البيئة وحقوق الانسان وعدد من المشاريع الاخرى. فيما نقلت الصحيفة عن سمير سليم عضو كتلة الاتحاد الاسلامي في البرلمان ان برلمان كردستان لم ينتظم عمله لحد الان وهذا واحد من مظاهر هذه الدورة البرلمانية وان عمل البرلمان يمتاز بالضعف وعم الفاعلية.

وكتبت صحيفة ئاسو في خبر اخر ان منظمة البلديات العالمية من اجل السلام بالتعاون مع عدد من المحامين الدوليين وبعض الشخصيات الكردية تعمل على تقديم الشركات المتهمة بمساعدة النظام العراقي السابق في تطوير ترسانته الكيمياوية وقصفه مدينة حلبجة الى المحاكم الالمانية والهولندية. ونقلت الصحيفة عن خدر كريم محمد رئيس بلدية حلبجة ونائب رئيس منظمة البلديات العالمية من اجل السلام ان الشركات التي ساهمت بشكل غير مباشر في قصف حلبجة بالاسلحة الكيمياوية وان الوثائق والادلة التي حصلنا عليها تدين هذه الشركات. واضاف ان المنظمة بدأت في هولندا والمانيا بالتحضير لمحاكمة هذه الشركات وان خطوات هامة قد اتخذت على هذا الطريق داعيا البلدان الاخرى الى محاسبة الشركات المتورطة مع النظام في هذا المجال وتسجيل الدعاوى القضائية ضدها.

كتبت صحيفة خبات ان احتفالات عيد الميلاد قد جرت في اقليم كردستان بهدوء مثل احتفالات المسلمين بالسنة الهجرية والايزيديين بعيدهم قبل ايام، وسلط رئيس الجمعية الثقافية الكلدانية في حديث للصحيفة الضوء على اوضاع المسيحيين في اقليم كردستان مؤكدا على ان حقوق المسيحيين محفوظة في الاقليم قائلا ان اكثر من 120 عائلة مسيحية قد هاجرت من العراق واستقرت في اقليم كردستان بعد ان سجلوا اسمائهم لدى الامم المتحدة

نشرت صحیفة هاولاتی الاسبوعیة‌ ان عددا من المواطنین قد اعتقلوا بعد التظاهرات التی حصلت فی ناحیه‌ بیره‌ مكرون قبل ايام والتی جرت فیها اعمال عنف، واضافت الصحیفه‌ ان المعلومات التی حصلت علیها تشیر الی ان الاسایش قد اعدوا قائمه‌ باسماء 12 شخصا لاعتقالهم فی الناحیه‌ وان الوضع الامنی فی الناحیه‌ لم یستتب بعد، واضافت الصحيفة نقلا عن مصادر مطلعة ان خمسة من المشاركين في التظاهرات قد اعتقلوا لحد الان

كتبت هاولاتي ان العلاقات بين لاتحاد الوطني الكردستاني والحزب الديمقراطي الكردستاني تمر الان ببعض التعقيد توحي بان التحالف الستراتيجي بين الحزبين قد ينحل قريبا، وبالمقابل فان كلا الحزبين يبحثان الان عن بدائل وحلفاء جدد. واضافت الصحيفة ان السبب في هذه التعقيدات باعتقاد المراقبين الى صعود قوى جديدة مثل حركة التغيير مما دعا الحزب الديمقراطي الكردستاني الى الاعتقاد ان الاتحاد الوطني الكردستاني لم يعد كالسابق قادرا على ان يكون الحليف الموازي له. واشارت الصحيفة الى ان العلاقات بين حزب الدعوة والاتحاد الوطني الكردستاني قد اغضبت الحزب الديمقراطي الكردستاني واعتبرها محاولة للضغط عليه في وقت استمرت فيه العلاقة بين بارزاني والمالكي متوترة طيلة عام. واضافت الصحيفة استنادا الى معلومات حصلت عليها ان عددا من القياديين في الحزب الديمقراطي طلبوا من الحزب تحسين علاقته مع حركة التغيير وان يفكر مستقبلا في التحالف معها.
XS
SM
MD
LG