روابط للدخول

الصحف الأردنية تستنكر أعمال العنف في العراق


آثار انفجار حدث في بغداد يوم 15 كانون الأول 2009

آثار انفجار حدث في بغداد يوم 15 كانون الأول 2009

اهتمت الصحف الأردنية بانتكاس الوضع الأمني في العراق. وقالت الدستور إن المرجعية الشيعية العليا في العراق أدانت استهداف العراقيين الذين يحيون مراسم عزاء عاشوراء والذي أودى بحيات العشرات من العراقيين خلال الأيام الماضية في عدد من الأحياء والمدن العراقية. وقالت إن الإرهاب لا منطق ولا أخلاق له ولا يملك ذرة من الإنسانية ويستغل المناسبات الدينية والتجمعات الجماهيرية ويخطط لاستهداف هذه التجمعات.

وتقول الرأي إن الهجمات والتفجيرات التي وقعت في العراق خلال اليومين الماضيين اربكت الاحتفالات الدينية بذكرى عاشوراء عند المسلمين الشيعة وعيد الميلاد لدى المسيحيين. وفيما أصيب ستة مسيحيين جراء اشتباكات مسلحة اندلعت الجمعة بين مسلحين شيعة ومصلين مسيحيين قرب من كنيسة شمالي مدينة الموصل، ألغى أعضاء الاقلية المسيحية في مدينة كركوك الاحتفالات العلنية بأعياد الميلاد (الكريسماس) لهذا العام.

ومن تعليقات الكتاب يقول سامي شورش في الغد ان العملية العسكرية التي انتهت إلى فرض الجيش الإيراني سيطرته على حقل الفكة النفطي العراقي تبطن الى هدفها التوسعي، جملة أهداف منه استفزاز القوات الأميركية المنتشرة في العراق وخلق مزيد من المشكلات لها وعرقلة انسحابها، ودفع العراقيين إلى التخلي عن التركيز على ضرورة إلغاء أو إعادة التفاوض حول الاتفاقية التي وقّعها صدام حسين مع النظام الشاهنشاهي عام 1975. والتغطية على أزمات إيران الداخلية، والتأثير في وتائر أسعار النفط في الأسواق العالمية والعمل على رفعها، إضافة الى أهداف أخرى يتعلق بعضها برغبة طهران في حرف الأنظار عن برنامجها النووي وإجبار القادة العراقيين على التوقيع على اتفاقية أمنية مشتركة معها بهدف موازنة الاتفاقية العسكرية والأمنية للأميركيين مع بغداد.

وتقول العرب اليوم انه صدرت عن دار المدى روايتان للكاتب العراقي علي الشوك وهما زنابق بين الألغام, وفتاة من طراز خاص. في الاولى يعيش البطل حياته في المهجر مع زوجته وابنتهما بعد رحيله عن وطنه قسراً. يندب خراب العراق في حربيه الأولى والثانية. ويشهد، مع اليسار العالمي، سقوط الاشتراكية، وضياع الحلم في تحقيق اليوتوبيا. فيرحل الى ماضيه، الذي كان يقترن بالآمال العريضة. ويعود الى منفاه واجداً حلاوةً في عائلته التي أصبحت مدينته الفاضلة... لكنه يواصل نضاله على الصعيد العلمي. وفي رواية فتاة من طراز خاص، حقق المؤلف قفزة الى الأمام في إدائه الروائي، وفي رسم شخصية روائية مذهلة, هي شخصية البطلة المتألقة شهرزاد. وهي بطلة من هذا الزمان العربي، الذي عدم انجاب البطلات.

ومن الاخبار الرياضية تنشر الراي ان ادارة النادي العربي اتفقت مع العراقي كاظم خلف لقيادة الجهاز الفني لفريق كرة القدم. وسينال خلف اربعة الآف دولار راتبا شهريا دون مقدم عقد حتى نهاية الموسم الحالي.
XS
SM
MD
LG