روابط للدخول

صحيفة كردية: اربيل تصدر النفط الأسود فقط


بئر طقطق النفطية في إقليم كردستان

بئر طقطق النفطية في إقليم كردستان

نقلت صحيفة خبات عن مصدر في وزارة الموارد الطبيعية في اقليم كردستان تأكيده ان المحروقات التي تصدر من الاقليم الى خارج البلاد هي النفط الأسود وليس النفط الأبيض.



وأضافت الصحيفة نقلا عن تصريح لسيروان ابو بكر مستشار الوزارة خص به الصحيفة أن هناك مصفيين رئيسيين في إقليم كردستان الأول قد بدأ العمل وهو مصفى مدينة خبات في محافظة اربيل، والثاني هو مصفى بازيان في محافظة السليمانية الذي هو الان في مرحلة التجربة وكانت الحكومة المركزية قد أسسته وعملت على بنائه مدة 3 سنوات دون ان تكمله، مما اضطر حكومة الإقليم إلى إتمامه عن طريق شركات القطاع الخاص في وقت قياسي.
وأوضح ابو بكر للصحيفة ان كل مصفى ينتج يوميا 20 ألف برميل وان من المخطط له ان تقوم الوزارة بتطوير هذه المصافي كما ان هناك مصفى آخر في زاخو، مضيفا ان مصفى خبات يقوم بإنتاج النفط الأسود والنفط الابيض والكازوايل التي يحتاجها الإقليم للاستهلاك المحلي، مؤكدا ان "المصافي تتمكن الان من توفير ما يقرب من نصف مليون لتر من المحروقات لمحطات توليد الطاقة الثلاث".
وفي خبر اخر ذكرت الصحيفة ان عملية توزيع الأرقام على الكيانات السياسية العراقية قد انتهت يوم امس، وان المفوضية العليا المستقلة للانتخابات قد انتهت بعد ظهر أمس الخميس من توزيع الارقام على الكيانات السياسية العراقية التي بلغ عددها 306 كيانات و18 ائتلافا سياسيا وان قوائم باسماء 650 مرشحا قد وصلتها وان التحالف الكردستاني قد حصل على رقم 372 .
وأضافت الصحيفة ان حمدية الحسيني عضو مجلس المفوضين أعلنت بعد انتهاء توزيع الأرقام ان الكيانات السياسية سوف تبدأ حملاتها الانتخابية بعد يوم من إعلان أسماء المرشحين، ومن المقرر ان تبدأ العملية الانتخابية يوم السابع من شهر آذار من العام المقبل.
نشرت صحيفة كردستاني ان الاتحاد الوطني الكردستاني يزمع نشر كل القرارات والتقارير والوثائق التي اقرها المجلس الحزبي بما فيه تقرير السكرتير العام للاتحاد الوطني الكردستاني جلال طالباني في كتاب، وان من المقرر ان يجري توزيع هذا الكتاب قبل نهاية هذا العام على كوادر وأعضاء الاتحاد والمواطنين وأجهزة الإعلام.
كما خصصت الصحيفة في عدد اليوم اربع صفحات نشرت فيها الوثائق التي صادق عليها المجلس الحزبي، وتضمنت العناوين الرئيسية للقسم الاول من تقرير طالباني الذي تلاه في المجلس القاء اللوم على نوشيروان مصطفى الذي يقود حركة التغيير في الاخطاء الكبيرة التي ارتكبها وورط فيها الاتحاد الوطني متهما اياه بانه يقدم خدمة لاعداء الديمقراطية والاماني الكردية حين يقف مع تجزئة كردستان المحررة.
وكتبت الصحيفة ان الجنرال ستيفن لانزا المتحدث باسم القوات الامريكية في العراق قد قال في لقاء اجرته معه صحيفة البيان الاماراتية ان هناك مبادرة امريكية سوف تنفذ في وقت قريب لتوحيد قوات الجيش العراقي والبيشمركة في المناطق المتنازع عليها كجزء من التحضيرات للانسحاب الامريكي من العراق.
واوضح لانزا ان الهدف من هذه المبادرة هو تطهير المناطق الشمالية من العراق من الارهابيين وتحقيق الاستقرار فيها، مؤكدا ان هذه القوات سوف تشكل بموافقة حكومة اقليم كردستان والحكومة العراقية الفدرالية. واوضح لانزا ان الخلاف بين الكرد والعرب يمكن ان يؤدي الى تعقيد الوضع في العراق لكنه لا علاقة له بالعمليات الارهابية.
صحيفة خبات ذكرت نقلا عن مصدر امني لم يشأ ذكر اسمه ان ضابط شرطة قد قتل يوم امس في انفجار عبوة مغناطيسية بسيارته في كركوك و نقلت عن العميد سرحد قادر مدير شرطة الاقضية والنواحي في المحافظة ان قنبلة مزروعة قد انفجرت بسيارة الرائد زامل احمد خضر ادت الى استشهاده وجرح احد افراد حمايته.
واضاف قادر للصحيفة ان الضابط يعمل في الفرقة الرابعة للجيش العراقي، فيما اشار الى ان ثلاثة ضباط كرد قد قتلوا في كركوك خلال الاسبوع الماضي نتيجة عمليات ارهابية.
XS
SM
MD
LG