روابط للدخول

صحافة دمشق: عنف بغداد يُنذّر بإخضاع العراق لحكومة طوارئ


آثار انفجارات حدثت في بغداد يوم 15 كانون الأول 2009

آثار انفجارات حدثت في بغداد يوم 15 كانون الأول 2009

صحيفة "الثورة" الرسمية عنونت على صفحتها الأولى:
** التحقيق بغزو العراق كشف عن فوضى وتسرّع لتوني بلير ومقتل وإصابة 141 عراقياً بهجمات متفرقة

صحيفة "الوطن" الخاصة وعلى نسختها الإلكترونية نقلت العديد من الأخبار العراقية منها:
** البرلمان العراقي يريد من الحكومة توضيحات بشأن أزمة البئر النفطية مع إيران
** مقتل عشرات العراقيين من مختلف الطوائف والمسيحيون يعيشون أسوأ الأجواء منذ الاجتياح
** أوامر أميركيّة للمجندات في العراق: ممنوع الحمل تحت طائلة المحاكمة

موقع "دي برس" الإلكتروني نشر تقريرا عن قرار الكونغرس الأميركي بفرض قيود على بعض المحطات الفضائية العربية وقال: في وقت يُسمح فيه للإعلام الأميركي في استخدام الفضاء الإعلامي، وافق مجلس النواب الأميركي بأغلبية ساحقة على مشروع قرار يقيد حرية الإعلام العربي في التعبير عمَّا يريد، إذا رأت واشنطن أن تلك القنوات الفضائية تبث محتوى يتعارض مع المصالح الأميركية في المنطقة.
وقال الموقع السوري إن موافقة مجلس النواب على مشروع القانون وتحويله إلى مجلس الشيوخ لمناقشته، تأتي لتعطل محاولات الرئيس الأميركي باراك أوباما في فتح صفحة جيدة مع العالم الإسلامي.
وحسب موقع "دي برس" فإن النسخ الثلاثة للقانون تركز على مخرجات القنوات الفضائية الشرق أوسطية، خاصة "الأقصى" التابعة لحركة حماس، ومحطة "المنار" التابعة لحزب الله اللبناني، و"الزوراء" العراقية التي تحرض على العنف ضد الولايات المتحدة.
موقع "نوبلزنيوز" نشر خبرا عن انتشار بكتيريا غريبة بين الجنود الأميركيين العائدين من العراق وقال الخبر: أكد باحثون أميركيون ارتفاع نسبة الإصابة ببكتيريا مقاومة للمضادات الحيوية إلى 300 بالمئة في صفوف الجنود الأميركيين العائدين من العراق.
موقع "سورية الغد" نشر دراسة للكاتب العراقي أحمد الدليمي رأى فيه إمكان فرض حالة الطوارئ في العراق على خلفية ارتفاع حدة العنف في بغداد، وتوقع ارتفاعها خلال الفترة المقبلة عبر استهداف البارزين من المرشحين الانتخابيين السابقين والجُدُد.
ونقل الدليمي عن إياد علاوي الذي زار سورية قبل أيام، أنه تلقى تهديدا بالقتل من جهة حكومية نافذة، وتتمتع بأذرع مليشياتية، لتخوف هذه الجهة من وصول علاوي إلى رئاسة الوزراء.
وقال الدليمي المقيم في سورية، هناك توجه بين القادة الأميركيين السياسيين في واشنطن، والميدانيين في بغداد، إلى التسريع من خطوات تشكيل حكومة إنقاذ وطني أو حكومة انتقالية، تقوم بتطبيق الأحكام العرفية بذريعة الخروج من دوامة العنف الدموي والسياسي الذي لحق بالعراقيين.
صحيفة "الثورة" الرسمية نشرت خبرا عن مراهق عراقي في السادسة عشرة من عمره يقيم في السويد، قام بمفاجئة الأوساط العلمية عند تمكنه من فك رموز معادلة في الرياضيات تسمى بـأرقام برنولي استعصت على العلماء خلال 300 عام.‏
ونقلت الصحيفة عن المراهق المعجزة قوله، حول كيفية تمضيته لأوقات فراغه: أتسلى في حل رموز الرياضيات المعقدة التي عجز عنها أمثال العلماء نيوتن وأينشتاين، من خلال تصفحي لكتب الرياضيات القديمة التي تحتويها جامعة فالون السويدية.‏

على صلة

XS
SM
MD
LG