روابط للدخول

صحافة دمشق: معارضو المالكي يتوافدون على دمشق


عالجت الصحافة السورية الشأن العراقي اليوم الأربعاء عبر مواضيع مختلفة تشكلت بين متابعة الأوضاع الأمنية، وانجازات رياضيين عراقيين في البطولة العربية للبلياردو، إضافة إلى زيارات معارضي رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي إلى دمشق.

صحيفة "الثورة" نشرت خبرا تحت عنوان "مقتل وجرح 19 عراقياً بهجمات متفرقة"، أما صحيفة "البعث" الناطقة باسم الحزب الحاكم فنشرت تقريرا عن اللجنة الدولية لحماية الصحفيين تحدث عن تراجع في عمليات قتل الصحفيين في العراق خلال العام الجاري.
ونقلت "البعث" عن تقرير للجنة التي تتخذ من نيويورك مقراً لها أن عدد الصحفيين الذين قتلوا في أنحاء العالم خلال عام 2009 ارتفع إلى رقم قياسي جديد بلغ 68 قتيلاً بعد مذبحة وقعت في الفلبين وأودت بحياة 31 صحفياً دفعة واحدة.
وقالت المنظمة المعنية بحرية الصحافة: إن العراق هبط هذا العام إلى المركز الثالث، حيث قتل على أرضه أربعة صحفيين فقط وهو أقل عدد يسجل خلال سنة منذ الغزو الأميركي في عام 2003. بينما قفزت الفلبين لتتصدر القائمة بمقتل 32 صحفياً، وجاء الصومال في المركز الثاني بمقتل تسعة من الإعلاميين.
صحيفة "البعث" أيضا ذكرت أن العراقي علي جليل، نال لقب بطولة الناشئين بفوزه في المباراة النهائية على الإماراتي خالد الكمالي، في البطولة العربية للبلياردو التي اختتمت منافساتها مساء أمس في مدينة حلب.
صحيفة "الوطن" الخاصة ركزت في خبرها اليوم على المشكلة الحدودية الناشئة بين العراق وإيران ونشرت الموضوع تحت عنوان: "طهران تعتبر الحادثة الحدودية سوء فهم والهاشمي يطالب إيران بالانسحاب فوراً من الأراضي العراقية".
موقع "الجمل" الإلكتروني ابرز خبرا عن دعوة إيرانية لعقد اجتماع لدول جوار العراق وقال:
إن المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية قال إن طهران أعلنت استعدادها وقدمت اقتراحاً لاستضافة اجتماع لدول جوار العراق في ضوء سياستها الرامية إلى تقديم المزيد من الدعم للحكومة والشعب في العراق. ونفى المسؤول الإيراني إمكانية مشاركة واشنطن في الاجتماع.
موقع "سورية الغد" عالج موضوع زيارات زعامات سياسية عراقية أخيرا إلى دمشق وقال: استمر توافد السياسيين العراقيين إلى سورية, فبعد عمار الحكيم استقبل الرئيس بشار الأسد السياسي العراقي إياد علاوي المرشح الساخن والدائم كرئيس وزراء لاحق.
واعتبر الموقع أن هذه الزيارات إنما تعكس حجم الدور السوري على الساحة العراقية, ومدى تأثيرها فيه من خلال علاقاتها الواسعة مع مختلف الأطراف.
الموقع الإخباري لـ"المرصد السوري لحقوق الإنسان" أبرز تصريحات لمسؤول في وزارة الخارجية الأميركية نفى خلالها ما نشرته بعض الصحف عن اعتزام واشنطن تعيين سفيرها في البحرين آدام ايريلي سفيرا في دمشق.
ونقل الموقع عن المسؤول الذي طلب عدم نشر اسمه في تصريح خاص لصحيفة «الأنباء» الكويتية قوله إن الخبر «بلا أساس».
وفي موضوع متصل ذكر موقع المرصد السوري أن مكتب سفير دمشق في واشنطن عماد مصطفى أصدر تكذيبا لأنباء روجها بعض المرتبطين بتيار المحافظين الجدد، عن قرب إبعاده عن منصبه. وأكدت السفارة السورية في واشنطن أن مصطفى «يمارس عمله بصورة معتادة، وأنه لن يكون هناك سفير سوري جديد في واشنطن في المستقبل القريب».
XS
SM
MD
LG