روابط للدخول

الصحافة الاردنية والشأن العراقي لهذا اليوم


تقول صحيفة الراي ان الرئيس السوري بشار الاسد اكد الاثنين في لقاء مع الدكتوراياد علاوي ان بلاده تريد علاقات متوازنة مع كل اطياف الشعب العراقي، وهي حريصة على اقامة علاقات متوازنة مع جميع ابناء الشعب العراقي بما يخدم مصالح البلدين. واكد الاسد دعم العملية السياسية الجارية في العراق التى تضمن مشاركة الجميع فيها وتكون اساسا لبناء العراق وضمان امنه واستقراره. كما استقبل الاسد رئيس المجلس الاسلامي الاعلى في العراق عمار الحكيم الخميس في دمشق.

وتقول الغد انه فيما أكدت وزارة الخارجية اﻷميركية ان الحكومة العراقيـة هــي المعنيـة بــأي موقـف خـاص يتعلــق باﻻزمـة الـتي اثارتهـا إيــران باستيلاء جنودها على بئر نفطية حدودية، أشار مسؤول أميركي كبير إلى أن بلاده تراقب الموقف عن كثــب ، لكنـه استبعد تدخل بلاده في الخلاف بين الجانبين . الى ذلك اعتبر سياسيون عراقيون معارضون لرئيس الوزراء نوري المـالكي ان القــانون الـدولي يحتــم على القـوات اﻷميركيـة التــدخل لضـمان حماية اﻻراضي العراقية ، كما ان استمرار خضوع العراق للبند السابع يجعل حماية العراق امرا واجبا على الوﻻيات المتحدة والمجتمــع الدولــي ﺑﻌﺎﻣﺔ ﻻفتين الى ان وجود قيادات سياسية عراقية تدعمها واشنطن وتدين بالوﻻء الى طهران وفر للاخيرة الممر اﻻمن ﻻختراقاتهـا السياســية واﻻمنية للعراق .

وحول نفس الموضوع تنقل العرب اليوم عن عضو مجلس محافظة ميسان ميثم لفتة استمرار وجود القوات الايرانية قرب البئر النفطية وقال ان الايرانيين انسحبوا من البئر بعد ان انزلوا العلم الايراني وابتعدوا مسافة تقدر بخمسين مترا. واكد مصدر امني عراقي امس ان القوات الايرانية موجودة حاليا على بعد خمسين مترا من البئر فيما تنتشر قوات عراقية اخرى من حرس الحدود وحماية النفط على مسافة 200 عن البئر من الجانب الاخر.

وتنشر الدستوران الدكتور نهرو محمد عبدالكريم رئيس تحالف الوحدة الوطنية العراقي افتتح المعرض الكاريكاتيري النوعي لرسام الكاريكاتير عبدالحسن الربيعي والذي زينت لوحاته جدران احدى قاعات النادي الأرثوذكسي وتضمن لوحات كاريكاتيرية تعالج موضوع الانتخابات العراقية ، حاثة الفرد العراقي على ضرورة الاقبال على صناديق الاقتراع وانتخاب الشخصية السياسية العراقية التي يمكنها أن تنهض بواقع العراق . ويقول الفنان الربيعي ان قيمة الكاريكاتير الاعلامية كبيرة جدا ، نظرا للدور القوي الذي يلعبه سياسيا واجتماعيا ، اذ يثير شحنة فكرية في نفس المتلقي بأثر يضاهي قوة الكلمة المكتوبة.
XS
SM
MD
LG