روابط للدخول

ابرز ما تناولته الصحف الاردنية


اهتمت الصحف الاردنية باحتلال ايران لحقل الفكة النفطي العراقي وقالت الدستور ان القوات الايرانية انسحبت كليا من البئر النفطي التي احتلتها منذ الجمعة ، لكنها لم تنسحب من الاراضي العراقية ، وقال علي الدباغ الناطق باسم الحكومة العراقية ان "القوات الايرانية انسحبت 50 مترا من البئر النفطية ، وقد انزلوا علمهم منه" ، مضيفا "لكننا نطالبهم الان بالعودة الى المواقع التي قدموا منها ، وبذلك ستبدأ المفاوضات حول تعيين الحدود". ويبدو أن قادة التيارات والاحزاب الدينية المقربة من إيران سيكونون في وضع حرج مع قرب انطلاق الدعاية الانتخابية حيث ستنشط الكتل العلمانية لان تضع موضوع الاجتياح الايراني للعراق في مقدمة برامجها وستحث الجمهور للضغط على هذه التيارات لتبيان موقفها.


وقالت الغد انه إذا كانت السلطات العراقية قد دعت إيران الى الحل الدبلوماسي واحترام السيادة العراقية وسحب قواتها من الاراضي العراقية فأن السلطات الإيرانية مارست سياسة اخرى لاتنسجم وتطلعات الحكومة العراقية التي تجد في إيران ابرز حليف لها من خلال إعلان إيران رسميا ان الاراضي التي دخلها الجيش الإيراني في حقل الفكة اراض إيرانية وفق اتفاقية الجزائر عام 1975الموقعة بين الرئيس العراقي الراحل صدام حسين وشاه إيران الراحل محمد رضا بهلوي لترسيم الحدود بين البلدين وأوضح الدكتور حميد فاضل استاذ العلوم السياسية انه يعتقد أن الاجتياح الإيراني للعراق سيشكل حرجا لانصار ومحبي إيران في العملية السياسية لان إيران عندما اختارت الحل العسكري لفرض سياسة الامر الواقع لحل أزمة الحقول المشتركة اخطأت كثيرا وتسرعت وهي مطالبة بإعادة النظر في هذا القرار ".

وتنقل العرب اليوم عن رئيس مجلس النواب إياد السامرائي انتقاده التحرك الإيراني الذي عده مخالفا للأعراف والقوانين الدولية, مطالبا الحكومة العراقية بإيجاد حل عاجل لهذه القضية وغيرها من الملفات العالقة مع إيران.واعتبر العراقيون احتلال ايران لبئر الفكة النفطية تجاوزا خطيرا وتدخلا في الاستيلاء على ثروات بلادهم النفطية. في حين اعتبر النائب البرلماني عبد الهادي الحساني من حزب الدعوة ان لايران حصة في البئر النفطية.

وفي الراي يقول رجا طلب ان ان احمدي نجاد اكثر رجال ايران تمسكا '' بالخمينية '' لن يتعامل مع العراق الا بعقلية الطامع ولربما تكون تصريحات حسين ابراهيمي مسؤول لجنة العلاقات الخارجية في البرلمان الإيراني والتي تزامنت مع حادثة احتلال '' الفكة '' وكجزء من تبريرها والتي طالب فيها العراق بدفع تعويضات عن الحرب الإيرانية ؟ العراقية مقدارها 1000 مليار دولار هي اكبر دليل على ذلك.
XS
SM
MD
LG