روابط للدخول

صحيفة كردية: تقارير عن حدوث إنقسام في حركة التغيير


كتبت صحيفة كوردستاني نوى اليومية ان رئيس حكومة الاقليم د برهم صالح قد التقى بالرئيس الايراني محمود احمدي نجاد في اطار زيارة موفقة له الى الجمهورية الاسلامية الايرانية التقى خلالها رئيس البرلمان ووزير الخارجية والتجارة وعدد من كبار المسؤولين الايرانيين. واضافت الصحيفة ان صالح ابلغ الرئيس الايراني رسائل الرئيس العراقي جلال طالباني ورئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني اللتين اكدتا على اهمية تطوير العلاقات الثنائية بين الجمهورية الاسلامية الايرانية واقليم كردستان والعراق بشكل عام وعلى كل الاصعدةالسياسية منها والاقتصادية والثقافية. وذكرت الصحيفة ان صالح كان قد التقى قبل لقاءه بالرئيس نجاد بالنائب الاول لرئيس الجمهورية محمد ره زا رحيمي حيث اكد خلال اللقاء على ان اقليم كردستان هو البوابة التي تطورت من خلالها المنافذ الحدودية بين العراق وايران فيما اكد رحيمي ان لا حدود بين اقليم كردستان والجمهورية الاسلامية الايرانية وان ما يراه الاقليم مناسبا فان ايران تقدم له التسهيلات الضرورية.


نشرت صحيفة خبات ان رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني التقى بالسفراء الجدد المعينين لتمثيل العراق في دول العالم، حيث اكد على ضرورة ان يمثل السفير كل الشعب العراقي بكل مكوناته لدى هذه الدول وان يلتزم باليمين الدستورية التي يؤديها وبالدفاع عن الدستور والنظام الفدرالي الديمقراطي في البلد.

خبر اخر تناولت الصحيفة زيارة وفد حكومة اقليم كردستان الى الولايات المتحدة الامريكية حيث اشارت الى ان الوفد قد التقى بعدد من اعضاء الكونكرس الامريكي، كما زار كل من رئيس ديوان رئاسة الاقليم فؤاد حسين ومسؤول العلاقات الخارجية في حكومة الاقليم فلاح مصطفى وممثل الحكومة لدى الولايات المتحدة قوباد طالباني البيت الابيض والتقوا فيه بكبار المسؤولين الامريكان، واضافت الصحيفة ان المباحثات شملت موضوع سبل تطوير العملية السياسية في العراق وايصال مسيرة الديمقراطية الى هدفها المنشود وهو اقامة عراق ديمقراطي فدرالي مستقل وبرلماني، كما جرى التأكيد على التحالف بين الولايات المتحدة وبين اقليم كردستان وضرورة ايلاءه اهتماما اكبر ودفعه الى الامام. كما التقى الوفد باعضاء مجلس الامن الدولي ومكتب نائب رئيس الولايات المتحدة والمسؤولين في وزارتي الدفاع والخارجية.

ذكرت صحيفة جاوديراستنادا الى مصادر مقربة من حركة التغيير انه خلال الاجتماعين الذين عقدتهما الحركة بداية ومنتصف هذا الشهر قد حدث انقسام بين المسؤولين في الحركة حول من يكون المسؤول عن فرع الحركة في السليمانية واضافت الصحيفة ان الاجتماعين اللذين لم يحضرهما نوشيروان مصطفى رئيس الحركة قد شهدا خلافا ادى الى ترك القياديين قادر الحاج علي وسالار عزيز الاجتماع. واشارت الى ان القياديين كانا قد احتجا على ترشيح مصطفى للقيادي عمر السيد علي الى هذا المنصب في اطار الاستعدادات للانتخابات العامة في العراق.

نشرت صحيفة ئاسو ان رئيس حكومة الاقليم قد وافق على شراء 95 مليون لتر من النفط الابيض من السوق الحرة وتوزيعه على المواطنين بالبطاقة النفطية بسعر الحكومة الرسمي على محافظات الاقليم الثلاثة بواقع 45 مليون لتر للسليمانية و30 مليون لاربيل و20 مليون لمحافظة دهوك. واضافت الصحيفة نقلا عن قائممقام قضاء السليمانية محمد صالح قوله ان الحصة التي تصل الى السليمانية من مصفى بيجي قليلة ولا تكفي لاحتياجات المواطنين. من جهة اخرى ذكرت الصحيفة ان حكومة اقليم كردستان مشغولة الان باعداد ميزانية الاقليم لعام 2010 التي من المؤمل ان ترسلها الى البرلمان قريبا لمناقشتها والمصادقة عليها.ونقلت الصحيفة عن رئيس ديوان مجلس الوزراء نوري عثمان ان المجلس لم يرسل بعد ميزانية العام المقبل وانها في طور الاعداد لكنه لم يحدد موعدا لارسالها الى البرلمان.


صحيفة كوردستاني نشرت خبرا عن بدء مهرجان السليمانية السينمائي الثاني للفلم الكرد يوم امس بحضور عدد كبير من الفنانين والسينمائيين ومحبي هذا الفن وقد ابتدأ المهرجان بكلمة اللجنة التحضيرية التي اشاد فية بتطور السينما في كردستان وهنأة الفنان شوكت امين كوركي على فلمه مكان للعب الذي فاز بجائزة من كوريا وجائزة اخرى في مهرجان الامارات. ومن المقرر ان يستمر المهرجان عدة ايام.
XS
SM
MD
LG