روابط للدخول

الصحف الاردنية ليوم 20 كانون الاول


تقول صحيفة الدستور انه بحضور ممثل جمعية الكريتاس في الزرقاء تم تخرج 16 شابا عراقيا التحقوا بدورات تدريبية على عدة مهن هدفت لايجاد فرص عمل لهم في الاماكن التي يرغبون الالتحاق بها. واكد ممثل الكاريتاس دعم الأشقاء العراقيين من خلال اكسابهم الخبرات والمهارات اللازمة لهم من خلال عدة دورات تدريبية.

وتنقل الدستور عن مسؤول لجنة العلاقات الخارجية في البرلمان الايراني ، انه وفقا الى تقديرات الامم المتحدة ، فان الجمهورية الاسلامية الايرانية تطالب العراق بـ"خسائر حرب" تبلغ الف مليار دولار. وتعليقا على ما سماها الضجة الاخيرة لبعض وسائل الاعلام العربية حول مزاعم احتلال الجمهورية الاسلامية الايرانية لبئر نفطي في العراق ، اعتبر حسين ابراهيمي أن ايران "قد تغاضت في الماضي عن الكثير من قضايا العراق"

وتقول الراي ان المتحدث باسم وزارة النفط العراقية عاصم اعلن بدء الوزارة الاحد بتوقيع عقود بالاحرف الاولى مع شركات النفط العالمية التي فازت بعقود خدمة لتطوير حقول العراق مطلع الشهر الجاري.


صحيفة الغد تنشر تحليلا اقتصاديا تقول فيه انه في بادرة جديدة لدولة شكّل البترول جانبا مهما من تاريخها الحديث أرست الحكومة العراقية خلال الأسابيع القليلة الماضية عطاءات تطوير حقولها النفطية، وذلك بعد أكثر من ثلاثين عاما على تأميم هذا القطاع المهم للعراق وللعالم.
احتياطات الحقول التي أرساها العراق تفوق احتياطات أميركا وبريطانيا والمكسيك مجتمعة، ومن هنا تبرز أهمية الموضوع ودلالاته المستقبلية.
وتهدف الشركات مع الحكومة العراقية إلى رفع الإنتاج العراقي من مستواه اليومي الحالي البالغ قرابة 2 مليون برميل إلى 11 مليون برميل وذلك خلال السنوات العشر المقبلة، حيث تم إبرام عقود الإحالة لمدة عشرين عاما، إلا أن المراقبين يرون أن الشركات قد بالغت في تقديراتها برفع الإنتاج العراقي، ويرون أن رفعه من مستواه الحالي إلى 6-7 مليون برميل يوميا قد يكون أكثر واقعية.
وتقول العرب اليوم ان نقيب الصحافيين العراقيين مؤيد اللامي هدد بالتظاهر احتجاجا على تاخير اقرار قانون حماية الصحافيين من جانب البرلمان العراقي, وذلك رغم الظروف الاستثنائية التي يعيشها الصحافيون في انحاء البلاد.
وقال انه يفترض ان يتولى مجلس النواب العراقي, الذي يقع على عاتقه اقرار القانون, انجاز هذه المهمة باسرع وقت بعد التضحيات التي قدمها الصحافيون خلال الاعوام الماضية.
واكد نقيب الصحافيين ان عدد الصحافيين الذين قضوا جراء اعمال عنف شهدتها البلاد, خلال ممارستهم عملهم في الفترة الماضية في العراق بلغ اكثر من 300 صحافي, مشددا على ان الصحافيين العراقيين قدموا وبذلوا الكثير.
XS
SM
MD
LG